أخبار وطنية

فرنسا تفوز بصفقة إنجاز الشطر الثاني للقطار فائق السرعة بالمغرب:

قامت شركة الهندسة فرنسية متخصصة في البنى التحتية والنقل إيجيس، بالإعلان عن فوزها بصفقة إنجاز ثاني خط للقطار فائق السرعة بالمغرب، والذي سيربط بين مدينة القنيطرة ومدينة مراكش، وهو الخط الذي يعد تكملة للخط الأول الذي يربط طنجة والدار البيضاء، مرورا بالرباط والقنيطرة، وسيمتد على طول 430 كيلومترا.
أوضحت شركة إيجيس أنه بعد نجاح أول خط فائق السرعة في إفريقيا، تم الاتفاق مع المكتب الوطني للسكك الحديدية لمواكبة تنزيل الأشغال والتحكم الخارجي، كما قالت أيضا بأن المغرب يطمح لمد خط القطار فائق السرعة إلى مراكش على مسافة 430 كيلومترا، وهو المشروع الذي يندرج في إطار المخطط السككي المغربي 2040.
سيتكون المشروع من 3 أشطر، الأول يربط بين القنيطرة وعين السبع على مسافة 150 كيلومترا، والثاني بين عين السبع والنواصر على مسافة 130 كيلومترا، والثالث بين النواصر ومراكش على مسافة 212 كيلومترا.
ويأتي إعلان الشركة الفرنسية تزامنا مع ما بات يعرف إعلاميا بالأزمة الصامتة بين الرباط وباريس، والتي كان يعتقد أنها ستكون عائقا لتكليف شركة فرنسية بالمشروع، خاصة عقب إعلان الصين دخولها المنافسة، بحيث أعلنت الصين عن رغبتها في تعزيز التعاون مع الرباط من خلال بناء خط القطار السريع في المغرب، وتمديد خط البُراق الذي يربط حاليا بين طنجة والدار البيضاء، وإيصاله إلى أكادير.
سبق وأن كشف وزير النقل واللوجيستيك محمد بنعبد الجليل عن تكلفة مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط بين مدينتي أكادير مراكش والتي تتجاوز 75 مليار درهم.
أشاد الوزير بأن التحدي المطروح أمام ربط مدينة أكادير بمراكش عبر قطار TGV هو توفير مصادر التمويل، مشيرا إلى أن هذا الأمر يتطلب إيجاد حلول مبتكرة لإنجاز الأشغال اللازمة في أحسن الظروف.
أنجز المكتب الوطني للسكك الحديدية الدراسات الأولية المتعلقة بمشروع إنجاز الخط السككي الرابط بين مراكش وأكادير، خاصة تلك المتعلقة بالبنية التحتية والهندسة المدنية، وأيضا أشغال المسح الطوبوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى