اخبار جهوية

تقدم أشغال أوراش تثليت المقطعين الأخيرين من الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء:

بنسبة %30 تتقدم أشغال أوراش تثليث المقطعين الأخيرين من الطريق السيار الدار البيضاء-برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء.
أوضح عمر سيقال المدير العام لفرع الخبرة التقنية التابع للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ADM PROJET، اليوم الخميس خلال زيارة ميدانية لفائدة وسائل الإعلام شملت هذه الأوراش، أن هذه المشاريع تعد من بين أهم المشاريع بجهة الدار البيضاء – سطات، وأضاف بأن هذا المشروع يهم تثليث مقطع طريق سيار طوله 60 كيلومترا ممتد من مفترق المحمدية إلى مفترق الطريق السيار برشيد مرورا بمفترق ليساسفة، حيث تبلغ كلفة إنجازه الإجمالية نحو ملياري درهم.
كما أن المقاطع التي تربط بين شمال وجنوب المملكة وأيضا بين شرقها وغربها تعرف حركية سير مرتفعة جدا، بمعدل 70 ألف سيارة في الأيام العادية لتصل قرابة مائة ألف سيارة أيام العطل والأعياد.
يهدف مشروع تثليث الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء إلى جعل حركة السير عبر الدار البيضاء الكبرى أكثر انسيابية، وكذلك تسهيل الولوج إلى البنى التحتية الحيوية التي يصلها هذا المقطع من الطريق السيار، ولا سيما مطار محمد الخامس الدولي.
حرصت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب على اعتماد تخطيط زمني من أجل تقليل اضطراب حركة السير وتأمين مواقع إنجاز الأشغال من أجل مواصلة تقديم خدمة عمومية ذات جودة عالية لمستعملي الطرق السيارة، كما أنه يتم إنجاز هذه المشاريع مع الحفاظ على حركة السير في مسارين في كلا الاتجاهين.
أوضح مهندس مكلف بأشغال توسيع الطريق السيار الدار البيضاء-برشيد سعيد لخدة، بأن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب شرعت في إنجاز الأشغال التمهيدية والتحضيرية لهذا المشروع خلال المرحلة الأولى التي استمرت من 2016 إلى 2019، والتي همت أساسا الرفع من القدرة الاستيعابية لكل من محطات الأداء تيط مليل وبوسكورة، وبرشيد، ومطار محمد الخامس، إضافة إلى توسيع الطريق السيار من جهتي هذه المحطات، وتأهيل الممرات العلوية للراجلين لتغطي المسار الثالث للطريق السيار، وإنجاز ممر علوي (جسر) لإعادة تثبيت السكة الحديدية للقطار المؤدي إلى مطار محمد الخامس الدولي، كما خصص مبلغ مالي قدره 400 مليون درهم ممول بالكامل من طرف الشركة.
انطلقت المرحلة الثانية في نهاية سنة 2019 التي همت تثليث الطريق السيار الدار البيضاء-برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء، والتي تتوزع بين المقطع الأول من مفترق عين حرودة إلى بدال تيط مليل (12,8 كلم)، والمقطع 2: من بدال تيط مليل إلى مفترق ليساسفة (18,2 كلم)، والمقطع 3: من بدال سيدي معروف إلى محطة الأداء بوسكورة (15,3 كلم)، والمقطع 4 : من محطة الأداء بوسكورة إلى مفترق الطريق السيار ببرشيد (10,7 كلم)، وبلغت ميزانية إجمالها 1,75مليار درهم من أجل إنجازها.
باشرت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أشغال تثليث المقطعين 2 و3، بعد انتهائها من أشغال تثليث المقطعين 1 و4 سنة 2021، تم افتتاح المسار الثالث للمقطع 4 شهر مارس 2021، وهو مقطع شهد إعادة بناء الجسر السككي المؤدي إلى مطار محمد الخامس، عند النقطة الكيلومترية Pk12، إضافة إلى إنجاز جيل جديد من محطات الأداء.
وبالنسبة لأشغال تثليث المقطعين 2 و3، التي ابتدأت شهر يناير 2022، فهي تعرف تقدما ، وذلك على الرغم من الصعوبات التقنية خاصة تلك المتعلقة بتدبير حركة السير الكثيفة جدا على هذه المقاطع، حيث تنجز الشركة الأشغال بوتيرة عالية من أجل تقليص مدة الإنجاز وتقليل اضطراب حركة السير.
وعلى غرار المقاطع 1 و4، أُسند إنجاز أشغال المقطعين 2 و3 إلى مقاولات مغربية متخصصة في البناء والأشغال العمومية، مما يؤكد الاستراتيجية التي اعتمدتها الشركة كقاطرة ترتقي بالشركات الوطنية إلى أعلى مستويات التقنية والتنافسية والأداء.
تعتبر عملية إعادة بناء الجسر السككي المؤدي لمطار محمد الخامس وتعويضه بجسرين معدنيين عند النقطة الكيلومترية Pk12 للطريق السيار الدار البيضاء – برشيد خير مثال على هذا الابتكار، إذ يتعلق الأمر بتقنية مبتكرة تتمثل في تركيب وتجميع عناصر الجسرين المعدنين داخل المصنع ثم نقلها على مركبات خاصة قبل تركيبها ووضعها في موقعها النهائي.
مكنت هذه التقنية من تقليص مدة توقيف حركة السير على الطريق السيار، من 10 أيام إلى بضع ساعات فقط، وأطلقت الشركة جيلا جديدا من نظام الأداء بهدف تقليص مدة التوقف في محطات الأداء وضمان انسيابية حركة السير .
وتم تحقيق ذلك من خلال حذف محطة الأداء جنوب برشيد عند النقطة الكيلومترية 34 لمحور الطريق السيار الدار البيضاء – أكادير، وحذف محطة شرق برشيد الواقعة عند النقطة الكيلومترية 5 من محور الطريق السيار برشيد – بني ملال، وإنشاء محطتين جديدتين للأداء، الأولى عند مدخل شمال برشيد والثانية عند مدخل بدال جنوب برشيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى