ثقافة و فن

فيلم “باربي”.. محظور هنا ومسموح به هناك

نزل الإعلان الرسمي عن منع فيلم باربي من دور السينما في السعودية العربية كالصاعقة على رؤوس مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد. تم اتخاذ هذا القرار بعد حماس كبير من الجمهور السعودي للفيلم.
بعد أن كان قد تم تأجيله سابقا إلى 31 غشت الحالي، تم رسميا حظر عرض فيلم “باربي” في بعض الدول العربية، خاصة في السعودية.
ومع ذلك، لا تزال هناك شكوك كثيرة حول صحة هذا القرار، حيث لم يتم الإعلان عنه من قبل المواقع الرسمية ولم تؤكده الجهات الحكومية. يجادل البعض بأن الفيلم تم ببساطة تأجيله ولم يتم حظره.
يتساءل الكثير لماذا تم منع الفيلم، خاصة أنه لا يحتوي على مشاهد جريئة أو يروج للشذوذ الجنسي. وتكهن بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بأن الفيلم قد تم حظره بسبب احتوائه على مشاهد توحي بالتشكيك في سلطة الرجل بطريقة غير لائقة بالنسبة إلى الشرق الأوسط.
من ناحية أخرى، يرى البعض أن هذا الحظر متوقع وغير مفاجئ.
بخلاف ذلك، أعلن مجلس الإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة، أن “باربي”، الفيلم الأكثر مشاهدة خلال 2023، تمت الموافقة على عرضه في دور السينما داخل البلاد.
وقالت الهيئة يوم الخميس: “وافق مجلس الإمارات للإعلام على عرض فيلم “باربي” في دور السينما بعد استكمال الإجراءات اللازمة وفقاً لمعايير المحتوى الإعلامي والتصنيف العمري لدولة الإمارات العربية المتحدة”.
قبل ذلك، حظرت فيتنام أيضا فيلم باربي بسبب خريطة مدرجة في الفيلم تؤكد سيادة الصين على المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.
يحكي الفيلم قصة دمية “باربي” الشهيرة، التي تعيش في عالم غير واقعي، لكنها تقرر الذهاب إلى العالم الواقعي لمواجهة العديد من المشاكل، بالإضافة إلى علاقتها بدمية كين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى