ثقافة و فن

الرباط: المتحف النبوي يستقبل ثلاثة ملايين زائر

احتفل المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية بالمدينة المنورة مؤخرا بحدث وإنجاز رائعين تمثلا في استقبال فرعه الكائن بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في الرباط ثلاثة ملايين زائر في وقت قياسي.
جرى الاحتفال بحضور الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس رابطة علماء المسلمين، الدكتور أحمد العبادي، الأمين العام لرابطة المحمدية للعلماء، وسالم المالك المدير العام بلإيسيسكو، بالإضافة إلى عدد من العلماء والدبلوماسيين والباحثين ومديري الجامعات الإسلامية.
وقال السيد العيسى إن هذه المناسبة تمثل خطوة مهمة على درب نشر المعرفة عن حياة النبي محمد (ص) وتقديم القيم الأساسية للإسلام من خلال استخدام التقنيات المتقدمة، بما في ذلك الواقع الافتراضي والتصوير ثلاثي الأبعاد.
وأعرب السيد العيسى عن امتنانه للدعم الذي تلقاه المتحف بفرعه بالرباط من الإيسيسكو والرابطة المحمدية للعلماء.
من جانبه، أكد السيد العبادي أن الرابطة المحمدية للعلماء فخورة جدا بهذه الشراكة التي تتمحور حول السيرة النبوية.
وأكد على أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة لعرض السيرة النبوية بطريقة في متناول الجميع.
كما أشاد السيد المالك بجهود رابطة العالم الإسلامي في الترويج لهذا العمل الإسلامي واستضافة أول فرع متنقل لهذا المتحف في مقر الإيسيسكو.
والجدير بالذكر أن المعرض الدولي ومتحف السيرة النبوية والحضارة الإسلامية بالمدينة المنورة بجوار المسجد النبوي تم تدشينه عام 2021، وهو مخصص لتاريخ العالم الإسلامي والسيرة النبوية.
هو الأول من نوعه ضمن سلسلة متاحف إسلامية تتخلل العالم تحت رعاية رابطة العالم الإسلامي.
وتضمن رابطة العالم الإسلامي تجهيز المتاحف المتنقلة بنفس التكنولوجيا المستخدمة في المتحف الأصلي بالمدينة المنورة، بما في ذلك الواقع الافتراضي والصور ثلاثية الأبعاد لإعادة بناء العديد من مقتنيات النبي الشخصية.
في الآونة الأخيرة، تمت توسعة متحف المدينة المنورة بإضافة عدة أقسام جديدة تضم المنشورات والأفلام والمعارض التفاعلية. توفر الأقسام الجديدة للزوار فهما شاملا لحياة النبي محمد (ص) وإنجازاته الاستثنائية.
ويضم المتحف قسما خاصا مخصصا لعرض تفاصيل غرف النبي الخاصة وبيوت أصحابه. ويسلط الضوء على جزء جديد من مسجده ومنبره. كما توجد أيضا موسوعة مكونة من سبعة مجلدات توفر للزائرين معرفة متعمقة عن حياة النبي وتعاليمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى