اخبار جهوية

مطالب بالتحقيق في انهيار سقف حجرة دراسية ضواحي مراكش

استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، انهيار سقف حجرة دراسية بالوحدة المدرسية أولاد ازبير التابعة لمجموعة مدارس المحمدية، جماعة الويدان يوم الثلاثاء 5 شتنبر 2023، فور الانتهاء من بنائه، مشيرة إلى أن هذا الخبر تأكد من خلال تواصل بعض أولياء التلاميذ مع الجمعية.
وطالبت الهيئة الحقوقية ذاتها، في بلاغ لها، بإجراء بحث قضائي في عملية الانهيار وترتيب الجزاءات القانونية الضرورية حرصا على المال العام، والحق في السلامة البدنية وضمانا للجودة البنيات التحتية للمدرسة العمومية.
وعبرت عن استنكارها بقوة هدر المال العام والتلاعب في عمليات البناء في قطاع التعليم، والغش وعدم احترام الضوابط التقنية والهندسية، محملة مصالح وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مسؤولية تتبع ومراقبة البناء عبر كل مراحل تعويض المفكّك، اذ أن غياب هذه المراقبة من طرف مهندسين ذوي الاختصاص هو الذي يؤدي إلى مثل هذه الكوارث، بحسب الجمعية.
وأشارت الجمعية ذاتها، إلى أنها سبق لها من خلال تتبّعها لواقع التعليم والبنى التحتية بمراكش، أن نبهت إلى الحالة المزرية التي تعرفها الحجرات الدراسية المهترئة والتي كان جلّها من البناء المفكك، بل استعملت حتى بعض الحجرات ذات البناء الطيني القديم في زمن التبجح بشعارات رنانة من قبيل الجودة ومدرسة النجاح والمدرسة الرائدة.
وأدانت الجمعية المغربية لحقوق الانسان بشدة هذا الاستهتار واللامبالاة بأرواح الأطفال المتمدرسين وأطر التدريس، محملة سلطات التربية والتكوين المسؤولية الكاملة في اعتبار الحق في الحياة والحق في التعلم وبجودة ومجانية من اولويات هذه السلطات.
وحملت مصالح الوزارة الوصية تبعات هذه الكارثة الفضيحة من هدر مدرسي وإنكار لحق الطفلات والأطفال في تعليم جيد ومدرسة عمومية تأمن الشروط الأنسب للاطر الإدارية واطر التدريس للقيام بمهامها التربوية والتعليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى