11-أفكار ضد تصحر الثقافة السياسية..صلحيوي محمد

ج6
أفترض ثالثة،أن المصادقات والثتدقين يتذكرون ويتذكرن، أن الرمز محمد بنسعيد أيت إيدر هو عابر الأجيال بامتياز بذكره، نتذكر ونستحضر قضايا، شكلت ممهدات الإجتهاد الفكري الحالي والمستوعب لدروس ظرفية 2011-2021 :
1-إقتراحة”أنوال”إسماَ لجريدة المنظمة،والتي صدر عددها الأول في18-11-1979، كموقف فكري من كل مايحيل عليه إسم أنوال. وكان ذلك في سياق تبني الخط الوطني الديموقراطي الراديكالي
2-تشبثة ودعوته لإعادة كتابة التاريخ الوطني،وبشمولية كل سردياته، والرمز بنسعيد، المقاوم الذي واجه الإستعمار شمالَاَ(الريف) وجنوباَ(الصحراء).
3-تشبثه بحتمية الخروج من دائرة تضييع الفرص،وأساسا من طرف القوى المناضلة.
وعندما أسمى بنسعيد أيت إيدر بالقائد العابر للأجيال،فإن رسالته إلى شباب حركة 20فبراير دالة وبحمولة قوية،فكرية أساساَ.
4-ثبات الرمز محمد بنسعيد أيت إيدر على مبدإ الدفاع على خط النضال الشعبي والدفاع عن المعتقلين السياسيين وفي المقدمة معتقلي الحراك الشعبي بالريف.
وافترض أخيراَ،أن كتاب فروع الحزب الإشتراكي ألموح ،سيستخضرون، في هذا اليوم الوطني الإحيائي للذكرى الأولى لرحيل الفقيد بنسعيد، هو الرد المتفاعل مع الاثر والتأثير في وجداننا وذاكرتنا الجماعيةللجنازة والمهيبة التي خص بها الشعب المغربي القائد الوطني الكبير محمد بنسعيد أيت إيدر، الذي يشكل فعلاَ :عابر الأجيال، وضمير وطن… رحم الله الرمز محمد بنسعيد أيت إيدر.