ﺑﻴﻦ ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﻭﺍﻻﻧﺰﻳﺎﺡ: ﺩﺭﺍسة ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻟﺪﻳﻮﺍﻥ “ﺍﺳﺘﺮﺡ أيهذا ﺍﻟﻄﺮﻳﺪ” ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﻃﺎﻳل

بقلم ﻧﺠﻼﺀ ﻧﺼﻴﺮ*
ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺩﻳﻮﺍﻥ “ﺍﺳﺘﺮﺡ ﺃﻳﻬﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﺪ” ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺷﻌﺮﻳﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺛﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻴﻪ ﻭﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﻋﺒﺮ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﺗﻔﻌﻴﻠﺔ ﺗﺼﻮﺭ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻛﻔﺮﻳﺴﺔ ﻣﻄﺎﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﻗﺎﺱ ﻣﻊ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺴﺪ ﺣﺎﻟﺔ ﺿﻴﺎﻉ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ.
ﺗﺘﻨﺎﻭﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺑﻌﺾ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ نصا ﺷﻌﺮيا ﻳﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻋﻤﻖ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﻓﻲ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﺘﻔﻌﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ ﺣﻴﺚ ﻳﺼﻮﺭ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻛﻔﺮﻳﺴﺔ ﻣﻄﺎﺭﺩﺓ ﺑﻴﻦ ﻗﺴﻮﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺧﻮﻑ ﻭﻗﻠﻖ ﺍﻟﺬﺍﺕ.
ﺗﺄﺗﻲ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻟﺘﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﺭﺻﺪ ﺻﻮﺭ ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻪ: ﺍﻟﻮﺟﻮﺩﻱ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺰﻣﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻭﺭﺑﻄﻬﺎ ﺑﺎﻻﻧﺰﻳﺎﺡ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻜﻞ ﻣﻔﺘﺎحا ﺃﺳﺎسيا ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ.
ﻛﻤﺎ ﺗﻬﺪﻑ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺎﻥ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺍﻟﺠﺪﻟﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺇﺣﺴﺎسا ﻣﺄﺳﺎﻭيا ﻳﻼﺯﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻻﻧﺰﻳﺎﺡ ﻛﺄﺩﺍﺓ ﺗﻌﺒﻴﺮﻳﺔ تخرﻕ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻑ ﻭﺗﻌمق ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﺗﻮﺛﻴﻖ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﻣﻦ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﻓﻬﻢ ﺟﻤﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮ ﺛﻴﻤﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ.
ﺃﻭﻻ :تحليل اﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﺳﻴﻤﺎﺋﻴﺎ :
ﺃﻭلا: ﺗﻔﻜﻴﻚ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ
ﻳﺘﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺘﻴﻦ ﺭﺋﻴﺴﻴﺘﻴﻦ:
ﺍﺳﺘﺮﺡ (ﻓﻌﻞ ﺃﻣﺮ): ﻋﻼﻣﺔ ﺩﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻬﺪﻭﺀ ﺗﻨﻘﻞ ﺗﻮقعا ﺇﻳﺠﺎبيا ﺃﻭ ﺃﻣلا ﻓﻲ اﻟﺴﻼﻡ.
أيهذﺍ: ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻔﺨﻴﻢ ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻋﺎﺩﺓ ﻟﻠﻨﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ.
ﺃﻳﻬﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﺪ (ﻧﺪﺍﺀ + ﺻﻔﺔ): ﺍﻟﻄﺮﻳﺪ ﺻﻔﺔ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺩ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺮﻳﺴﺔ ﺍﻟﻬﺎﺭﺑﺔ ﻭﻫﻲ ﻋﻼﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭﺩﺓ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﻨﺒﺬ.
-ﻳﺨﻠﻖ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻋﻼﻣﺔ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ:
– ﻛﻴﻒ يطلب ﻣﻦ ﺷﺨﺺ ﻣﻄﺮﻭﺩ/ﻫﺎﺭﺏ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺮﻳﺢ؟
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ ﺕ ﺛﺎنيا: ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻼﻣﺘﻴﻦ
– ﻭﻓﻖ ﺳﻴﻤﺎﺋﻴﺎﺕ ﺭﻭﻻﻥ ﺑﺎﺭﺕ تنتج ﺍﻟﻌﻼﻣﺘﺎﻥ معا نظاما دلاليا ﻣﺘﻮﺗﺮﺍ:
– ﺍﺳﺘﺮﺡ (ﺩﺍﻝ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ) ﻣﺮﺗﺒﻂ ﻋﺎﺩﺓ ﺑﺎﻷﻣﺎﻥ ﻟﻜﻦ يوﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﺪ (ﺩﺍﻝ ﺍﻟﺨﻄﺮ ﻭﺍﻟﻘﻠﻖ)
– ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﻌﻨﻰ ﻣﺮﻛﺐ: ﺍﻷﻣﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻮﻕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﻟﻠﺴﻜﻴﻨﺔ.
– يصدﻡ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻭيوﻟﺪ ﺗﻮﺗﺮﺍ ﺩﻻليا ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻳﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻋﻦ ﺇﺟﺎﺑﺔ.
ﻛﻤﺎ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﺩﺭﺍﻣﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺣﺔ ﻭﺍﻟﻬﺮوﺏ ﻭﻳﻈﻬﺮ ﺍﻟﻄﺮﻳﺪ ﻛﻔﺮﻳﺴﺔ ﻣﻄﺎﺭﺩﺓ
ﻭﺗﺠﺴﺪ ﻧﺼﻮﺹ ﻣﺜﻞ:”(ﺗﻌﺒﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻛﺾ ﺧﻠﻒ ﻣﺪﻯ ﺷﺎﺣﺐ”) ﻗﺼﻴﺪﺓ “ﺣﻠﻤﻪ ﻳﻨﺴﻰ” ﺹ:65
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺗﺎﻩ ﺑﻼ ﺟﻬﺔ ﻗﺼﻴﺪﺓ “ﺍﻟﺒﻴﺖ”ﺹ: 41
ﺍﻟﺘﻄﺎﺑﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﺣﻴﺚ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﺮﺏ ﻣﺴﺘﺤﻴﻼ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﻣﻔﺘﺮﺱ
ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ
ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮ ﺍﻟﺤﺎﺩ ﻓﻲ «ﺍﺳﺘﺮﺡ» ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻃﺎﻟﺔ ﻓﻲ «ﺍﻟﻄﺮﻳﺪ» ﻣﺎ ﻳﺨﻠﻖ ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ ﺣﺰﻳﻨﺔ ﺗﻨﺴﺠﻢ ﻣﻊ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﺮﺣﺎﻝ ﻭﺍﻟﺘﻴﻪ.
ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻼﻏﻴﺔ
●ﻧﺪﺍﺀ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺓ: ﻓﺎﻟﻄﺮﻳﺪ ﻫﻨﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ شخصا ﻭﺍقعيا ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﻣﺰﺍ للإنسان ﻓﻲ ﺣﺎﻻﺗﻪ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩﻳﺔ.
ﻭﻣﻦ ﺻﻮﺭ ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ
1) ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩﻱ”ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻜﻔﻴﻒ” ﺹ:3
ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺮﺳﻤﻮﻥ ﺃﺣﺰﺍﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ”
2) ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﻲ(ﺩﺭ ﺷﺎقيا ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﻭﺏ.” (ﺹ6 – ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺪثر ﺑﺎﻟﺤﺰﻥ
3) ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﺰﻣﺎﻧﻲ: “(ﺳﺄﻇﻞ ﺃﺭﺍﻗﺐ ﺳﻌﻴﻚ.” (ﺹ:8 )
4) ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ: “ﺻﻤﺖ ﺭﻫﻴﺐ ﺃﻗﻨﻊ ﺍﻟﻌﺼﻔﻮﺭ ﺑﻲ” (ﺹ:53) ﺃﺧﻀﺮ ﻇﺎﻣﺊ
ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﻭﺍﻻﻧﺰﻳﺎﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ
ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﻳﻮلد ﺍﻻﻧﺰﻳﺎﺡ:
ﻷﻥ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﻘﻠﻘﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﻌﺰﻟﺔ ﺗﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻟﻐﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺷﺘﺎﺗﻬﺎ ﻓﻴﻨﺸﺄ ﺍﻻﻧﺰﻳﺎﺡ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﺘﺠﺴﻴﺪ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻻﻏﺘﺮﺍﺏ.
ﺍﻻﻧﺰﻳﺎﺡ يعمق ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ:
ﺣﻴﻦ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﻨﺺ ﺻﻮﺭﺍ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﻳﻌﻴﺶ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺗﺸﺒﻪ ﺍﻏﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﻴﺘﻀﺎﻋﻒ ﺍﻷﺛﺮ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ.
ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻼﺯﻡ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ
●ﻓﻲ ﻣﻘﻄﻊ:
“ﺳﺄﻇﻞ ﺃﺭﺍﻗﺐ ﺳﻌﻴﻚ / ﻧﺤﻮ ﻏﺪ ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻠﺮﺛﺎﺀ”
ﺹ8 – ﺃﻳﻬﺎ ﺗﻮقف
ﺻﻮﺭﺓ ﻏﺪ ﻻ يبشر ﺑﺎﻟﻔﺮﺡ (ﺍﻏﺘﺮﺍﺏ ﺯﻣﺎﻧﻲ) ﻭﺗﻌﺒﻴﺮ “ﻏﺪ ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻠﺮﺛﺎﺀ” ﺍﻧﺰﻳﺎﺡ ﻟﻐﻮﻱ
ﻳﻀﻴﻒ ﺣﺪﺓ ﻟﻠﻤﻌﻨﻰ.
●ﻭﻓﻲ:
“ﺃﺗﺮﻙ ﻭطنا ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻪ / ﺣﻴﻦ ﻳﻨﺪﻩ مستسلما ﺑﺎﺳﻤﻪ”
ﺹ22 – ﻣﻦ ﻳﺘﺨﻮﻑ ﻧﺎﺭ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻖ ﺑﻮﻃﻦ ﺿﺎﺋﻊ (ﺍﻏﺘﺮﺍﺏ ﻣﻜﺎﻧﻲ) ﻣﻊ ﺍﻧﺰﻳﺎﺡ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺇﻟﻰ ﻛﺎﺋﻦ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻭيستسلم ﻟﻪ.
ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ تلازما عضويا ﺑﻴﻦ ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﻭﺍﻻﻧﺰﻳﺎﺡ:
– ﻓﺎﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﻳﻤﻨﺢ ﺍﻟﻨﺺ ﻃﺎﻗﺔ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﻣﺸﺤﻮﻧﺔ.
– ﻭﺍﻻﻧﺰﻳﺎﺡ ﻳﻤﻨﺢ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻗﺪﺭﺓ ﺗﻌﺒﻴﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻔﺠﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﻛﺴﺮ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻑ.
معا ﻳﺸﻜﻼﻥ ﺛﻨﺎﺋﻴﺔ ﻣﺮﻛﺰﻳﺔ ﺗﻤﻨﺢ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﻓﺮﺍﺩﺓ ﻓﻲ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻔﺮﻳﺴﺔ ﻓﻲ
ﺯﻣﻦ ﻣﻀﻄﺮﺏ.كﻤﺎ ﺗﻨﻮﻋﺖ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﺑﻴﻦ
– ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺒﺼﺮﻳﺔ: “ﻏﻴﻤﺔ ﺗﺘﺴﺎﻗﻂ ﻓﻮﻕ ﺣﺰﻧﻚ” (ﺹ16 – ﻭﺣﻴﺪ ﻭﺣﻠﻤﻲ ﻻ ﺃﺭﺩﻩ)
– ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺴﻤﻌﻴﺔ: “(ﻋﻮﺍﺀ ﺫﺋﺐ ﻳﻮﺟﻊ ﺣﺰﻧﻚ” (ﺹ7 – (ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺪثر ﺑﺎﻟﺤﺰﻥ)
– اﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ: “(ﺗﻨﻜﺴﺮ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺯﻭﺍﻳﺎ ﺍﻟﺼﻤﺖ” (ﺹ65 – (ﺣﻠﻤﻪ ﻳﻨﺴﻰ)
– اﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻠﻤﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻨﺤﺖ ﺍﻟﻨﺺ ﺃﺑﻌﺎﺩﺍ ﺣﺴﻴﺔ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ.
ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ :ﻳﻜﺸﻒ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﻋﻦ ﺗﻼﺯﻡ ﻋﻀﻮﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﻭﺍﻻﻧﺰﻳﺎﺡ ﻛﻤﺎ ﻳﻮلد ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﺍﻧﺰﻳﺎحا ﻟﻐﻮيا ﻛﺜﻴﻒﺍ ﻟﺘﺠﺴﻴﺪ ﺍﻟﺘﻴﻪ.
– ﻭيعمق ﺍﻻﻧﺰﻳﺎﺡ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺻﻮﺭﺗﺤﻤﻞ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﻣﺜﻞ:
“(ﺑﻜﺎﺅﻙ ﻭﺣﺶ ﺃﻟﻴﻒ” (ﺹ3) “ﺗﻨﻜﺴﺮ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺯﻭﺍﻳﺎ ﺍﻟﺼﻤﺖ” (ﺹ65) “ﺃﺗﺮﻙ ﻭطنا ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻪ ﺣﻴﻦ ﻳﻨﺪﻩ.” (ﺹ22).
ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﺪﻡ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﻓﻲ “اﺳﺘﺮﺡ ﺃﻳﻬﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﺪ” ﺻﻮﺭﺍ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻟﻮﻃﻦ ﻳﺘﻤﺎﻫﻰ ﻣﻊ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺬﺍﺕ، ﻓﺎﻟﺘﻴﻪ ﻣﻜﺎﻧﻲ ﻳﺤﻤﻞ ﻃﺎﺑﻊ ﺍﻟﻘﻠﻖ ﻧﻔﺴﻲ. ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺫﺍﺗﻪ سببا ﻓﻲ ﻣﻀﺎﻋﻔﺔ ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﺑﺪلا ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻼﺫﺍ ﻟﺘﻜﺘﻤﻞ ﺻﻮﺭﺓ “ﺍﻟﻄﺮﻳﺪ” ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻋﻮﻩ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺣﺔ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻻ ﻳﺠﺪ ﻣﻮطئا ﻳﻘﻒ ﻋﻠﻴﻪ.ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ:
1- ﻗﺼﻴﺪﺓ: ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ 41 ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ: “ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺗﺎﻩ ﺑﻼ ﺟﻬﺔ”، يﺘﺒﻊ ﻣﻔﺘﺎﺣﻪ ﺍﻟﻬﺎﺭﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺑﺮﻳﻦ.”
ﺭﻣﺰﻳﺔ ﺍﻟﻮﻃﻦ:
●ﻫﻨﺎ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﺮﺁﺓ ﻟﻠﻮﻃﻦ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ، ﻓﻐﻴﺎﺏ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﻭﻣﻌﻪ ﺍﻟﻤﻔﺘﺎﺡ ﻳﺠﺴﺪ ﻭطنا ﺿﺎئعا ﻻ ﻳﻤﻨﺢ ﺍﻷﻣﺎﻥ.
●ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﻃﺎﺭﺩ ﺑﺪلا ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻼﺫﺍ ﻣﺎ ﻳﻌﻤﻖ ﺍﻏﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﺬﺍﺕ.
ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺎﻟﻌﻨﻮﺍﻥ:
●ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻳﺘﺠﺴﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﺩ ﻓﻲ ﺿﻴﺎﻉ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻧﻔﺴﻪ. ﻓﺎﻟﺬﺍﺕ ﻃﺮﻳﺪﺓ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ
ﻓﻀﺎﺀ ﺍﻟﻮﻃﻦ/ﺍﻟﺒﻴﺖ.
ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ:
●ﺍﻏﺘﺮﺍﺏ ﻣﻜﺎﻧﻲ ﺻﺮﻳﺢ: ﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺎﻫﺖ ﺑﻞ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﺎﻗﺪ ﻟﻤﻌﺎﻟﻤﻪ.
2- ﻗﺼﻴﺪﺓ: ﻣﻦ ﻳﺘﺨﻮﻑ ﻧﺎﺭ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ. ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺹ22: “ﺃﺗﺮﻙ ﻭطنا ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻪ ﺣﻴﻦ ﻳﻨﺪﻩ ﻣﺴﺘﺴﻠما ﺑﺎﺳﻤﻪ.”
ﺭﻣﺰﻳﺔ ﺍﻟﻮﻃﻦ:
●ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻫﻨﺎ ﺷﻲﺀ ﻣﻌلق ﺃﺷﺒﻪ ﺑﻤﺤﻄﺔ ﻋﺒﻮﺭ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺮﻛﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﺣﻘﻴﺒﺔ ﻣﺎ ﻳﺠﺴﺪ ﻫﺸﺎﺷﺔ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ.
ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺎﻟﻌﻨﻮﺍﻥ:
●ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﺍﻟﻄﺮﻳﺪ ﻟﻼﺳﺘﺮﺍﺣﺔ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﻳﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺑﻼ ﺟﺪﻭﻯ، ﺇﺫ ﺗﺘﻜﺸﻒ ﻫﻨﺎ ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﺩﺭﺍﻣﻴﺔ ﻭﺛﻨﺎﺋﻴﺔ ﺿﺪﻳﺔ ﺑﻴﻦ: ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ.
ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ:
●ﺍﻏﺘﺮﺍﺏ ﻣﻜﺎﻧﻲ-ﻧﻔﺴﻲ: ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻻ ﻳﺤﺘﻀﻦ ﺑﻞ ﻳﻀﻴﻒ ﻗﻠقا ﺟﺪﻳﺪﺍ.
3-ﻗﺼﻴﺪﺓ: ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺪثر ﺑﺎﻟﺤﺰﻥ
ﺹ: 6 ﻳﻘﻮﻝ: “ﺩﺭ ﺷﺎﻗيا ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﻭﺏ
ﻷﻥ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﺟﺎﻟﺒﺔ ﺃﺩﻣﻌﻚ.”
ﺭﻣﺰﻳﺔ ﺍﻟﻮﻃﻦ:
●ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺭﻣﺰ ﻟﻮﻃﻦ ﻣﻔﻘﻮﺩ ﺃﻭ ﻭﻃﻦ ﻻ ﻳﻘﺪﻡ ﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻓﺎﻟﺴﻼﻣﺔ (ﺍﻟﺘﻲ يفترض ﺃﻥ ﻳﻤﻨﺤﻬﺎ ﺍﻟﻮﻃﻦ) ﺻﺎﺭﺕ ﻣﺼﺪﺭﺍ ﻟﻠﺒﻜﺎﺀ.
ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺎﻟﻌﻨﻮﺍﻥ:
●ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﺩﻋﻮﺓ ﻟﻠﺘﻮﻗﻒ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﻳﺸﻲ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺘﻮﻗﻒ ﻧﻔﺴﻪ ﺧﻄﺮ ﻣﺎ ﻳﻌﻜﺲ ﻋﻼﻗﺔ ﻣﺘﻮﺗﺮﺓ ﺑﺎﻟﻮﻃﻦ ﻛﻤﻜﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻤﻨﺢ ﺍﻷﻣﺎﻥ.
ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ:
●ﺍﻏﺘﺮﺍﺏ ﻣﻜﺎﻧﻲ-ﻭﺟﻮﺩﻱ: ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻣﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﺪﺭﻭﺏ ﺑﻼ ﻧﻬﺎﻳﺔ.
ﺭﻣﺰﻳﺔ ﺍﻟﻮﻃﻦ
●ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﻳﻄﺮﺡ ﺃﻣلا في اﻻﺳﺘﺮﺍﺣﺔ ﻟﻜﻦ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺗﺆﻛﺪ ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ: ﻻ ﻣﻜﺎﻥ ﺁمنا ﻟﻠﻄﺮﻳﺪ ﻭﻻ ﻣﺴﺘﻘﺮ ﺑﻞ ﻓﻀﺎﺀ ﻣﺘﺤﺮﻙ ﻭﻓﺎﺗﻚ.
●ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻳﺼﺒﺢ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﻄﺮﺩ: ﻟﻴﺲ ﻣﻮﻃنا ﻟﻼﺣﺘﻮﺍﺀ ﺑﻞ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻟﻠﻀﻴﺎﻉ.
ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺏ ﻓﻲ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﺍﻟﻮﻃﻦ
●ﻳﺘﻤﺜﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻜﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻴﻪ ﻭﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻨﺘﻬﻲ.
●ﻳﻤﺘﺪ ﺍﻏﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺍﻏﺘﺮﺍﺏﺍ ﻧﻔﺴيا ﻭﺟﻮﺩيا ﺇﺫ ﻳﻌﻴﺶ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺭﺣﺎﻻ ﻋﻠﻰ أﺭﺽ ﻫﻼﻣﻴﺔ ﺩﻭﻥ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ
ﻭﻣﺠﻤﻞ ﺍﻟﻘﻮﻝ:
ﻋﻨﺪ ﻣﻔﺘﺮﻕ ﺍﻟﺪﻣﻊ ﻭﺍﻷﻣﻞ ﻳﻄﻮﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﺁﺧﺮ ﺻﻔﺤﺎﺗﻪ ﻟﻴﺘﺮﻙ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺻﺪﻯ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻃﺮﻳﺪ ﺃﻧﻬﻜﺘﻪ ﺩﺭﻭﺏ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ. ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ﻧﻮﺍﻓﺬ ﺗﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﻭﺍﺡ ﻣﺸﺮﺩﺓ ﻭﺃﻏﺎﻥ ﺗﻨﺴﺞ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺴﺎﺭﺍﺕ ﺃﻏﺼﺎﻥﺍ ﻟﻠﺮﺟﺎﺀ ﻭﺗﻠﺘﻘﻂ ﻣﻦ ﻇﻼﻝ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺷﺮﺍﺭﺓ ﺣﻠﻢ ﻻ ﺗﻨﻄﻔﺊ.
ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ «ﺍﺳﺘﺮﺡ ﺃيهذا ﺍﻟﻄﺮﻳﺪ» ﻣﺮﺛﻴﺔ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻏﺮﺑﺘﻪ ﻋﻦ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﻋﺎﻟﻤﻪ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﻧﺸﻴﺪﺍ ﺧﺎﻓتا ﻳﺪﻋﻮ ﻟﻠﺮﺍﺣﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻌﻨﺎﺀ ﻭﻟﻠﻮﻗﻮﻑ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﻋﺘﺒﺔ ﺍﻟﻐﺪ. ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺗﻤﺎﻫﻰ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﻊ ﻃﺮﻳﺪ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﺸﺒﻬﻨﺎ جميعا ﺫﺍﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻛﺾ ﻓﻲ ﺻﺤﺮﺍﺀ ﺍﻟﻔﻘﺪ باحثا ﻋﻦ ﻗﻄﺮﺓ ﺩﻑﺀ.
فلنتعلم ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻮﺡ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﺳﺘﺴﻼﻡﺍ ﺑﻞ ﺍﺳﺘﺮﺍﺣﺔ ﻣﺤﺎﺭﺏ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﺪ ﻗﺪ ﻳﻠﻤﺢ ﻓﻲ ﺃﻓﻖ ﺑﻌﻴﺪ ﻭﻣﻴﺾ ﺑﻴﺖ ﻳﻨﺘﻈﺮﻩ… ﺑﻴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺍﻷﺣﻼﻡ.
ﻓﺎﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ﺗﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺭﺅﻳﺔ ﺷﺎﻋﺮ ﻳﻜﺘﺐ ﺷﻌﺮﺍ ﻳﻌﻜﺲ ﻣﺄﺯﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﻣﻠﻲﺀ ﺑﺎﻻﻧﻜﺴﺎﺭﺍﺕ. ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﻻ ﻳﻘﺪﻡ ﻣﺠﺮﺩ ﻧﺼﻮﺹ ﺷﻌﺮﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻴﻪ، ﺑﻞ ﻳﺒﻠﻮﺭ ﺭﺅﻳﺔ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻭﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻷﻣﺎﻥ ﺍﻟﻤﻔﻘﻮﺩ ﻟﻴﺼﺒﺢ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ “ﺍﺳﺘﺮﺡ ﺃﻳﻬﺬﺍ اﻟﻄﺮﻳﺪ” ﺻﺮﺧﺔ ﻣﻌﻠﻘﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﺳﺘﺴﻼﻡ ﻭﺍﻟﺤﻠﻢ، ﻭﻳﺆﻛﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻛﺼﻮﺕ ﺻﺎﺩﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻗﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) ﺩﻛﺘﻮﺭة ﻓﻲ ﺍﻵﺩﺍﺏ، ﺗﺨﺼﺺ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻵﺩﺍﺏ بجامعة اﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ