استقراءات عبد الله اتهومي لأعمال فنانتين تشكيليتين مغربيتين

أحمد رباص – تنوير
في كتابه “مقاربات استبطانية في فهم لوحات الفن التشكيلي”، خص عبد الله اتهومي لوحات أول معرض ثنائي نسائي في الفن التشكيلي بالمغرب، من أمال الفلاح ونادية غسال، اللتين أقامتا، قبل أربع سنوات بالدار البيضاء، معرضا تشكيليا مشتركا، ببعض الاستقراءات، نعرضها باختصار كما يلي.
يقول عبد الله اتهومي إن هذا المعرض جمع بين فنانتين عصاميتين من مواليد مدينة خريبكة. ومن خلال الكاتب الذي كان من زوار المعرض القارين، نعلم أن المعرض التشكيلي إياه تسمى باسم “همسة وصل”، واحتضنه رواق “أملغام” بمنظرونا، زنقة 25، عين الشق الدار، البيضاء، واستمر إلى غاية التاسع من غشت، غشت 2021 من الساعة الرابعة والنصف زوالا إلى حدود الساعة الثامنة والنصف مساء.
استقراء اللوحة التشكيلية المشتركة للفنانتين التشكيليتين المغربيتين آمال الفلاح ونادية غسال في معرضهما المشترك “همسة وصل”:
في أول همسة وصل بدمج رؤية لطف الحُسن
بتعبيرية مد سخاء
إشراقة فتح أفق
في تشكل طفرة فعل بنسج رحمة عطف الفن
بمنهجية تمدد بهاء
التلقائية منح رفق
في تمثل رسالة نقل بنهج لمة لف الحسن
بتكريمية شهد نقاء
اكتمالية سنح معتق
استقراء اللوحة التشكيلية للفنانة التشكيلية المغربية آمال الفلاح من معرض “همسة وصل”:
في بهاء رقصة الحُسن من شراكة فرحة عُمر
منح همسة وصل
بدمج نمط فكر
في صفاء أبهة الفن من حباكة فرجة طُهر
فتح رؤية تمثل
بنسج ربط سير
في سخاء هدية الحسن من مثانة قيمة يُسر
سنح لمة فعل
بنهج خيط خير
استقراء اللوحة التشكيلية للفنانة التشكيلية المغربية نادية غسال من معرض “همسة وصل”:
في أناقة تدلي دموع فرح إضاءة فجر
بعث رسالة سخاء
همس وصل دمج رؤية
في أبهة تمني رجوع فتح إضافة يسر
بث قيمة صفاء
حدس تمثل نهج رغبة
في حنكة تبني جموع سمح افاضة طهر
حث نعمة رحمة
لمس تشكل نسج لمة