اقتصاد

المكتب الوطني المغربي السياحة يقوم بإعداد مخطط ترويجي حول كان 2025

متابعة: تنوير

قدم المكتب الوطني المغربي للسياحة، خلال عقد مجلسه الإداري، تقريرا إيجابيا لسنة 2024، التي تميزت بإقبال 15,9 مليون سائح وإيرادات بقيمة 97 مليار درهم. وبالإضافة إلى الأهداف الطموحة لسنة 2025، وخاصة زيادة المقاعد الجوية وتعزيز السوق الداخلية، معولا على بطولة إفريقيا للأمم 2025 لتعزيز مكانة المغرب كوجهة رائدة في إفريقيا.
اجتمع مجلس إدارة المكتب الوطني المغربي للسياحة، يوم الاثنين 23 دجنبر بالرباط، برئاسة السيدة فاطمة الزهراء عمور ، وزيرة السياحة والحرف والاقتصاد الاجتماعي والتضامن وبحضور الأطر الإدارية للمكتب.
في عرضه، وصف أشرف فايدة، المدير العام للمكتب، سنة 2024 بال “استثنائية”، لانها تميزت بأداء قياسي في جميع القطاعات والأسواق، تماشيا مع ما جاء في بلاغ المكتب.
ونجح المغرب خلال سنة 2024 بتحقيق نسبة نمو بلغت 19%، مقارنة بمتوسط ​​عالمي قدره 12%. وفي نهاية نونبر 2024، استقبل المغرب 15.9 مليون سائح، بزيادة قدرها 20%، وهو رقم قياسي للوجهة. كما شهدت ليالي المبيت ارتفاعا بنسبة 10% مع متم أكتوبر، أي 24.1 مليون ليلة، واقتربت المداخيل من 97 مليار درهم مع متم أكتوبر، بارتفاع بنسبة 9%، مما يؤكد مكانة قطاع السياحة بين كبار مزودي البلاد بالعملة الصعبة.
وقالت السيدة فاطمة الزهراء عمور بهذه المناسبة: “حققنا أرقاما قياسية بفضل تعبئة والتزام جميع أصحاب المصلحة، سواء القطاع العام أو القطاع الخاص أو شركائنا الدوليين. خارطة الطريق السياحية لدينا تؤتي ثمارها، ونحن نبدأ عام 2025 بثقة وتصميم”.
خلال سنة 2024، واصل المكتب الوطني المغربي للسياحة تنفيذ مخططه الجديد الذي اطلق عليه “Light in Action”، مع التركيز على أربعة محاور رئيسية: التسويق، الرقمنة، النقل الجوي والتوزيع. وفي المجال الرقمي، أنتج المكتب العديد من المحتويات التي تهدف إلى الترويج للأقاليم والعلامات التجارية للسياحة المغربية عبر القنوات الرقمية.
ولتنزيل إستراتيجيته الجديدة على أكمل وجه، حدد المكتب الوطني المغربي للسياحة تدابير ذات أولوية. ففيما يتعلق بشق التسويق، سيتم التركيز على توسيع أثر الحملة الترويجية “المغرب، أرض الأنوار”، وتنويع العمل وخلق شراكات، وتثمين مختلف الوجهات والسلاسل بالأسواق المحلية والأجنبية على حد سواء.
وفي ما يخص شق الرقمنة، تم إحداث مكتبة رقمية غنية بالصور والفيديوهات سيتم وضعها رهن إشارة الفاعلين السياحيين المغاربة، إضافة إلى إطلاق النسخة الجديدة لبوابة www.visitmorocco.com وتعزيز شق شبكات التواصل الاجتماعي بالعمل على وجه الخصوص على التعاون مع صناع المحتوى.
وبخصوص التوزيع، سيتعلق الأمر هنا بمضاعفة حجم الرحلات المبرمجة من طرف منظمي الأسفار والرحلات ووكالات الأسفار على الأنترنت، إلى جانب السعي إلى تكثيف التسويق واستقطاب شركاء تجاريين جدد. أما في ما يخص المعزز الاساسي للإستراتيجية الجديدة، ، فيتعلق بالنقل الجوي الذي تم الدفع به إلى الأمام بالانفتاح على أسواق جديدة بفضل القوة الضاربة التي أصبح يشكلها الاتحاد المبرم ما بين المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة الخطوط الملكية المغربية.
يذكر أنه سيتم العمل على مضاعفة الرحلات المباشرة انطلاقا من الأحواض المصدِرة ذات المؤهلات القوية، دون إغفال الشبكة المحلية التي سيتم العمل أيضا على تعزيزها.
ولضمان نجاح هذا المخطط الواعد، باشر المكتب الوطني المغربي للسياحة التفكير حول اعتماد منظومة للتسيير تجمع ما بين القطاعين العام والخاص. ولهذه الغاية، تم إطلاق ثلاث “War Rooms” (أو خلايا للعمل) من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة والفدرالية الوطنية للسياحة تتلخص مهمتها في بسط النقاش حول دعامات التسويق والرقمنة، والتوزيع والنقل الجوي.
كما سيتم إحداث “لجنة تشاورية” على صعيد الأسواق المستهدفة، في أفق ضمان الحضور، التتبع والتآزر مع كبار الفاعلين السياحيين والموزعين بهذه الأسواق الإستراتيجية بالنسبة لوجهة المغرب.
وخلص البلاغ إلى أنه باعتماده لهذا المخطط الجديد والواعد، يكون المكتب الوطني المغربي للسياحة قد مر إلى السرعة القصوى بالعمل على مختلف المراحل والجبهات. وبهذا، أعطيت انطلاقة مخطط “Light in Action”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى