مجتمع

منتدى شباب أمنيستي جيل جديد من المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان

انطلقت صباح اليوم 13 نونبر 2021 بنادي المحامين بالرباط أشغال منتدى شباب أمنيستي في نسخته الثالثة .
ويجري هذا المنتدى في صيغة ورشة تدريبية لبناء قدرات الشباب المدربين في مجالات:
* التعرف على أدوارهم كجيل جديد في صفوف المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان
* اكتساب المهارات اللازمة في الترافع لدى السلطات من أجل دفعها لتبني تشريعات وسياسات تتوجه لحماية حقوق الإنسان وتوطينها في الإدارة وسلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون
* كيفية تنظيم الحملات النضالية لمناصرة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان والتضامن معهم .
* تقدير الشباب على استخدام أدوات التخطيط الاستراتيجي في إعداد مشاريعهم النضالية.
* وتستند رؤية أمنيستي التربوية على خلفية أن
الشباب أصبح في المغرب والمنطقة يتطلع أكثر فأكثر إلى النهوض بدور أساسي في تحقيق التغيير وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان. وفي الوقت نفسه، يصعُب على هؤلاء الشباب امتلاك الأدوات اللازمة لتغيير المجتمع، بينما لا يوفر له نظام التعليم والبيئة السياسية سبل التعلُّم التي تتيح لهم التعرُّف على تلك الأدوات.
منظمة العفو الدولية في المغرب من خلال برنامجها للتربية على حقوق الإنسان ،تسعى باستمرار إلى البحث عن طرق للمساعدة في إسماع العالم أصوات جيل يطالب بالتغيير، وإلى بناء قدراتهم لكي يكونوا أكثر نشاطاً وفاعلية على المستوى المحلي.
ومن هذا المنظور يقوم برنامجها هذا الموجه إلى الشباب على ثلاثة عناصر أساسية، وهي: التعلُّم الذاتي عبر الإنترنت الذي يتحكّم المتدرّب بوتيرته، والتعلُّم المتقدم في الورشات التدريبية لبناء القدرات بخصوص الحملات أو توثيق انتهاكات حقوق الإنسان والترافع وكسب التأييد ، بالإضافة إلى أدوات التحرك الرقمي والمبادرات العملية على أرض الواقع التي يمكن أن تُسهِّل وتعزِّز أنشطة الشباب وفاعليتها.
وللتذكير فإن المنتدى الشبابي الثالث ،الذي انطلق اليوم بالرباط ،سيواصل أشغاله غدا و صولا إلى بلورة خطة عمل شبابية للنضال ، وتنظيم مشاركتهم في الجمع العام لأمنيستي المغرب المقرر عقده في مراكش في الفترة 10/11/12 دجنبر ، والذي سيكون مناسبة للاحتفاء بالذكرى الفضية لتأسيس فرع أمنيستي في المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى