ثقافة و فن

“الأفلام القصيرة والمنصات الرقمية.. اتصال أم انفصال؟”

 

تنظم صباح السبت 19 دجنبر الجاري ابتداء من الساعة 11، في إطار أنشطة الدورة التاسعة لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي، ندوة وطنية حول موضوع “الأفلام القصيرة والمنصات الرقمية.. اتصال أم انفصال؟”.

ينشط هذه الندوة محمد العلمي ويشارك فيها بمداخلات عز العرب العلوي وأحمد سيجلماسي وإبراهيم الزرقاني. فيما يلي الأرضية الفكرية التي أعدتها إدارة المهرجان:

مما لا شك فيه أن تقدم التكنولوجيات الرقمية الجديدة فتح الباب مشرعا أمام المنتوجات السينمائية والسمعية البصرية لبثها على نطاق واسع عبر المنصات الرقمية والصفحات الفايسبوكية وغيرها… فإلى أي حد أصبحت المنصات الرقمية تشكل بديلا أو منافسا للقاعات السينمائية والقنوات التلفزيونية؟ وما هي طبيعة العلاقة بين الأفلام القصيرة والمنصات الرقمية؟ هل هي علاقة اتصال أم انفصال؟ ألا يمكن لهذه المنصات أن تصبح فضاء ملائما لترويج الأفلام القصيرة التي يعتبر سوقها ضيقا للغاية؟ هل يمكن الحديث عن تنافس بين القاعات السينمائية والقنوات التلفزيونية والمنصات الرقمية أم أن هناك تكامل بينها اعتبارا لكون العروض في كل منها لها خصوصيتها وطقوسها؟ إلى أي حد يمكن الاستفادة من المنصات الرقمية للترويج أكثر للأفلام المغربية القصيرة التي لا تجد لها متنفسا إلا في بعض المهرجانات السينمائية هنا وهناك؟

هذه جملة من التساؤلات سيحاول الإجابة عنها سينمائيون ونقاد وفنانون وغيرهم في هذه الندوة المنظمة، في إطار أنشطة الدورة التاسعة لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي، من طرف جمعية المواهب الشابة للسينما والمسرح بدعم من المركز السينمائي المغربي.

 

إدارة المهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى