أخبار وطنية

استئنافية البيضاء :تأييد الحكم الابتدائي الصادر بحق الصحفي سليمان الريسوني

أيدت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء قبل لحظات من مساء يومه الأربعاء 23 فبراير 2022، الحكم الابتدائي بخمس سنوات سجنا نافذا في حق الصحافي سليمان الريسوني، وتعويض المطالب بالحق المدني بمبلغ قدره 100 ألف درهم.

وحكم الريسوني بتهمة الاعتداء الجنسي، وهو الأمر الذي ينفيه الريسوني ودفاعه جملة وتفصيلا، قائلا إن الحكم حركته دوافع سياسية تتجزأ من حملة رسمية تستهدف صحفيين وناشطين ينتقدون شخصيات نافذة بالدولة.

بعدما أقرت برفض طلبات الدفوع الشكلية. وشهدت جلسة محاكمة الريسوني الأخيرة، ترافعا دام لأزيد من ثمانية ساعات، قدم فيها دفاع سليمان مرافعته، اعتبر خلالها المحامي محمد مسعودي أن أقوال المطالب بالحق المدني، شابتها “تناقضات متعددة خلال مراحل متفرقة من مسار القضية”. كما طالب منسق دفاع الريسوني الحسن الدادسي، “بفتح تحقيق تكميلي في القضية التي يتابع فيها الريسوني بخمس سنوات بتهمة “هتك العرض باستعمال القوة  والاحتجاز”، رافضا أن تصدر المحكمة حكمها الاستئنافي الأخير اليوم، وذلك “لأن الملف غير جاهز” وفق تعبيره.

خلال إدلائه بكلمته الأخيرة، أكد الصحفي سليمان الريسوني براءته من التهم المنسوبة إليه،وقال إن هذه القضية بدأت بتدوينة نشرها المطالب بالحق المدني على فايسبوك، لكن” المطالب بالحق المدني قام بسحب نص التدوينة الأولى من صفحته بالفايسبوك، وحذف منها فقرة كان يتحدث فيها على أن اعتدائي المزعوم عليه، كان من الوحشية والفظاعة التي تسببت له في وضع صحي نفسي خطير، لم يخرجه منه سوى طبيب نفسي أخضعه للعلاج استمر 3 أشهر”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى