ثقافة و فن

تتويج الفيلم المغربي “رماد” للمصطفى فرماتي بجائزة في سلطنة عمان:

من بين الأفلام المتوجة بمهرجان سينمانا للفيلم العربي بسلطنة عمان، الذي اختتمت مؤخرا دورته الثالثة بمنتجع جبل السيفه بولاية مسقط، الفيلم الروائي المغربي القصير “رماد”  للمخرج المصطفى فرماتي. وقد حصل هذا الفيلم الجديد، الذي شخص دوريه الرئيسيين كل من عبد الغني الصناك وحميد نجاح، على جائزة سينمانا لأفضل فيلم روائي قصير، مناصفة مع الفيلم التونسي “فريدا للمخرج محمد بوحجر، وذلك في المسابقة الرئيسية أمام لجنة تحكيم عربية ترأسها الفنان الدكتور حبيب غلوم وضمت في عضويتها إلى جانبه كلا من الناقدة الدكتورة لمى طيارة والباحثة إنصاف أوهيبه والمخرج ماهر دانيال والدكتور محمد سيف الدين.

يحكي هذا الفيلم، على امتداد حوالي 23 دقيقة، قصة رجل أعور (من تشخيص عبد الغني الصناك) في رحلة بحث عن ولي صالح (من تشخيص حميد نجاح) يعتقد أنه الوحيد القادر على إعادة البصر إلى عينه الضريرة.

يمكن إدراج هذا الفيلم الذي صورت مشاهده بنواحي تافراوت (جنوب المغرب) في خانة السينما المستقلة، وذلك لكون مبدعه المصطفى فرماتي اعتمد في إنجازه على إمكانياته الذاتية، حيث اضطلع فيه بمهام أخرى، إلى جانب كتابة السيناريو والإخراج، من بينها التصوير والمونطاج وتصحيح الألوان وترجمة الحوار من العربية الدارجة إلى الأنجليزية…

يذكر أن المصطفى فرماتي هو في الأصل أستاذ للغة الأنجليزية بالتعليم الثانوي التأهيلي وفنان تشكيلي، حاصل على الإجازة في الأدب الأنجليزي من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وعلى دبلوم المدرسة العليا للأساتذة بالرباط. أخرج لحد الآن خمسة أفلام قصيرة آخرها “رماد” (2021) و”الموجة الأخيرة” (2020)… توجت جلها بجوائز عدة داخل المغرب وخارجه.

 

أحمد سيجلماسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى