أخبار وطنية

المندوبية السامية للتخطيط تقدم منصتها للنوع الاجتماعي

الرباط – عرضت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الخميس بالرباط، منصة تفاعلية وسهلة الاستخدام مخصصة لإحصاءات ودراسات النوع الاجتماعي.

وتندرج هذه المنصة، التي تم تقديمها خلال لقاء دراسي تنظمه المندوبية السامية للتخطيط حول موضوع “المساواة بين الجنسين.. شرط للتنمية المستدامة”، في إطار الإجراءات التي تهدف إلى تعزيز المنصة الإحصائية الوطنية بشكل عام، وإحصاءات النوع الاجتماعي بشكل خاص.

وتهدف المنصة، الظاهرة على موقع “genre.hcp.ma”، إلى تسهيل ولوج المستخدمين وتلبية احتياجاتهم، وتتضمن مجموعة من المخرجات حول الموضوع، مثل مقاطع الفيديو والأخبار ومجموعة مؤشرات النوع الاجتماعي والمنشورات والأساليب والأدوات ومسرد المصطلحات وغيرها من الروابط المفيدة.

وفي ما يتعلق بالمؤشرات، توفر المنصة للفاعلين مجموعة من المؤشرات بناء على الإطار المفاهيمي للمرجعيات الدولية في مجال مؤشرات النوع الاجتماعي، والتي يتم إثرائها وتكييفها مع احتياجات السياق الوطني.

ويتم تقسيم هذه المؤشرات إلى مجالات مثل عدد السكان في الأسر، والصحة، والتربية، وسوق الشغل، واستغلال الوقت، واتخاذ القرار، والعنف ضد النساء والفتيات. فكل مجال مقسم إلى مواضيع تقدم مؤشرات مرتبطة بإشكاليات النوع الاجتماعي المرتبطة بها.

أما قسم الأساليب والأدوات، فإنه يقدم أدوات ودلائل مرتبطين بإدماج منظور النوع الاجتماعي في الإحصاءات والإنتاج والتحليل والعرض والنشر والاستخدام.

وتتضمن منصة النوع الاجتماعي أيضا صفحة تعرض 4 مجموعات من المنشورات، وهي بالتحديد المرأة المغربية بالأرقام، والدراسات والتحليلات، وتقارير الأبحاث، والملاحظات الموضوعاتية.

وم ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى