ثقافة و فن

عرض فيلم “من رمل ونار” بسطات:

تنظم جمعية الفن السابع، يوم السبت 26 مارس الجاري ابتداء من السابعة مساء بالمركب الثقافي لمدينة سطات، عرضا لفيلم “من رمل ونار.. الحلم المستحيل” (2019) من إخراج سهيل بنبركة، وذلك بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة/سطات) والمجلس الجماعي للمدينة.

ويعتبر تنظيم هذا العرض السينمائي بمثابة أول نشاط للجمعية المذكورة بعد التخفيف من الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا.

يروي هذا الفيلم، على امتداد 115 دقيقة، قصة مغامرات دومينغو باديا المعروف بعلي باي العباسي، بين عامي 1802 و1818، وهو ضابط جيش إسباني أرسله إلى المغرب رئيس الوزراء الإسباني مانويل جودوي بهوية مزورة للإطاحة بالسلطان العلوي مولاي سليمان.

صورت أحداث الفيلم بين إيطاليا والمغرب وأنجلترا، وشخص أدواره الرئيسية ممثلون وممثلات من إسبانيا وإيطاليا والمغرب من بينهم: رودولفو سانشو وماريسا باريديس وإمنول أريس (من إسبانيا) وكارولينا كريشنتيني وجيان كارلو جيانيني (من إيطاليا) ويونس كركور وحميد باسكيط وكمال موماد وعمر العزوزي وجمال العبابسي وعبد العزيز بوزاوي (من المغرب)…

يدخل هذا الفيلم الدرامي التاريخي ضمن خانات الأفلام الضخمة، التي عودنا على إنتاجها مخرج “طبول النار” بتعاون مع أطراف خارجية كإيطاليا، وفيه مجهودات ملحوظة على مستويات عدة كالتصوير والتشخيص والملابس والديكورات والموسيقى… الشيء الذي يخلق متعة بصرية وسمعية لدى المتلقي بشكل عام.

أحمد سيجلماسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى