ثقافة و فن

الفيلم المغربي”رماد” بمهرجان هوليوود للفيلم العربي:

بعد تتويج فيلمه الجديد “رماد” مؤخرا بجائزة أفضل فيلم روائي قصير، بمهرجان سينمانا للفيلم العربي بسلطنة عمان،  يشارك المخرج المغربي المصطفى فرماتي بهذا الفيلم في مهرجان هوليوود للفيلم العربي، الذي ستنظم دورته الأولى التي تحمل إسم الممثل المصري العالمي عمر الشريف من 28 إلى 30 أبريل 2022 بمدينة لوس أنجلس الأمريكية، وذلك تزامنا مع الاحتفال السنوي بشهر التراث العربي.

يحكي هذا الفيلم القصير على امتداد حوالي 23 دقيقة قصة رجل أعور (من تشخيص عبد الغني الصناك) في رحلة بحث عن ولي صالح (من تشخيص حميد نجاح) يعتقد أنه الوحيد القادر على إعادة البصر إلى عينه الضريرة.

يسعى مهرجان هوليوود للفيلم العربي إلى التعريف بصناعة السينما العربية وإلقاء الضوء على تفردها وتميزها، كما يهدف إلى مناقشة التحديات التي تواجه هذه الصناعة الفنية وسبل تطويرها.

يذكر أن المخرج والفنان التشكيلي المصطفى فرماتي حاصل على الإجازة في الأدب الأنجليزي من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وعلى دبلوم المدرسة العليا للأساتذة بالرباط. أخرج لحد الآن خمسة أفلام قصيرة آخرها “رماد” (2021) و”الموجة الأخيرة” (2020)… توجت جلها بجوائز عدة داخل المغرب وخارجه.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب سيشارك بأفلام أخرى، إلى جانب “رماد”، في الدورة الأولى لمهرجان هوليوود للفيلم العربي، من بينها فيلم “عايشة” لزكرياء نوري.

 

أحمد سيجلماسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى