ثقافة و فن

محمد بيوض، دينامو مهرجان”فيكام”.. أرفع لك القبعة عاليا.

لم يكن تكريم الصديق محمد بيوض، المدير الفني للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس (FICAM) والمسؤول الثقافي بالمعهد الفرنسي، من طرف مؤسسة عائشة والمعهد الفرنسي بمكناس، الجهتان الأساسيتان المنظمتان للمهرجان، تكريما اعتباطيا، وإنما أملته اعتبارات عدة لعل من أهمها ما يلي:

أولا، كون هذا الرجل كان من المبادرين الأوائل إلى تأسيس هذا المهرجان الفريد من نوعه بالمغرب، منذ مطلع الألفية الثالثة، وظل يعمل بنكران ذات رفقة فريق من الشباب والمتعاونين والمهنيين والإعلاميين والنقاد والمبدعين والمؤطرين والجمعويين وغيرهم من أجل تطويره من دورة لأخرى إلى أن استقام عوده وأصبح موعدا سنويا لا غنى عنه لعشاق سينما التحريك من كل الأجيال (الصغار واليافعين والشباب والكبار).

ثانيا، كونه يتميز بكل خصال الكبار من معرفة وحيوية وجدية وتواضع وعمق إنساني وتمكن من اللغات (العربية والفرنسية والأنجليزية خاصة) وقدرة فائقة على التواصل مع الجميع، الشيء الذي مكنه من توسيع شبكة علاقاته بأسماء وازنة في عالم الفن والثقافة والإعلام داخل المغرب وخارجه، حيث نجح في استقطاب أكبر صناع سينما التحريك بفرنسا وأروبا عامة واليابان والولايات المتحدة الأمريكية والعالم العربي وغيرها من البلدان.

ثالثا، لا يمكن تصور دورة من دورات “الفيكام” بدونه، وبدون فريقه المكافح الذي يتعزز بوافدين جدد في كل دورة من دوراته السنوية.

إن أجمل هدية تميز بها حفل اختتام دورة 2022 مساء الأربعاء 11 ماي هي الاحتفاء بدينامو المهرجان، محمد بيوض، بمناسبة الذكرى 20 للفيكام، هذا المهرجان الذي ظلت السينما من خلاله تنشط مدينة مكناس على امتداد عشرين سنة بالتمام والكمال. فتحية للصديق بيوض ولكل من فكر في تكريمه والاحتفاء بعطاءاته السخية المتواصلة، ومزيدا من التألق له ولفريقه في الدورات القادمة للمهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى