ثقافة و فن

سناء بحاج في دور سينمائي جديد:

بعد أدوارها المتنوعة والمتفاوتة القيمة في مجموعة من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية، شاهدت مؤخرا الممثلة سناء بحاج في فيلم سينمائي قصير مدته حوالي عشرين دقيقة بعنوان “ميثاق” (2022) من تأليف وإخراج الشاب الحسين حنين. وما أثارني في فيلمها الجديد هذا تلقائية وقوة تشخيصها لدور خديجة، وهي امرأة تعتز بنفسها وتحب زوجها وابنتهما اليافعة، إلا أن انتماء هذا الزوج لجماعة دينية متشددة أصبحت له انعكاسات سلبية على حياتهما.

لم يكن أداء سناء لدور الزوجة، بطلة الفيلم، وحده مقنعا، بل تألق الممثل سعيد ضريف  أيضا في تشخيصه لدور الزوج عسو الممزق بين حبه لزوجته والتزامه بقناعاته الدينية. ففي الوقت الذي أراد فيه هذا الزوج المتشدد، الذي يعاني من داء السكري، أن يجد حلا يرضيه لتعود إليه زوجته بعد تطليقها للمرة الثالثة، ارتكب جرما وجعل زوجته تثور في وجهه من جراء تصرفاته غير اللائقة التي مست بكرامتها.

لقد نجح مخرج هذا الفيلم السينمائي المغربي، الناطق بالأمازيغية،  بشكل جد مقبول، في إدارته للممثلين والممثلات وعلى رأسهم سعيد ضريف وسناء بحاج. كما نجح من خلال اللقطات المقربة في ترجمة ما يعتمل في دواخل الزوج عسو والزوجة خديجة، بحيث كان التركيز على تعبيرات قسمات وجهيهما، وبالخصوص على عيني خديجة، كافيا لنقل أحاسيسهما الداخلية دونما كلام إلى المتلقي.

تجدر الإشارة إلى أن فيلم “ميثاق” تم اختياره للمشاركة في مجموعة من المهرجانات السينمائية الوطنية والأجنبية من بينها مهرجان الريف الدولي للفيلم الأمازيغي بتطوان في نسخته الرابعة من 22 إلى 25 يونيو 2022.

 

أحمد سيجلماسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى