أخبار وطنية

ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء يغضب المواطنين

يعرف المغرب خلال الأيام الماضية ارتفاعا ملحوظا في أسعار الدجاج بحيث تعدت الزيادة %30 خلال فترة قصيرة بعد الانخفاض الذي عرفه في الأيام الأخيرة من شهر رمضان. حيث عبر العديد من المواطنين عن تفاجئهم من الزيادة الكبيرة حيث تراوح ثمن الكيلوغرام الواحد بين 21 درهم و24 درهم في الأسواق.
وقد تم تبرير هذا الارتفاع الذي فاق %30 بتداعيات الأزمة الروسية الأكرانية وإيضا ارتفاع تكلفة النقل .إضافة الى عوامل داخلية من بينها زيادة الطلب عليه وذلك بعد عودة تنظيم المناسبات العائلية وانتعاش أنشطة المطاعم.
إن أسعار الدواجن بالمملكة تخضع لمبدأ العرض والطلب من الجانب القانوني بحيث يمنع تكثلات المنتجين، وأرجع رئيس الفدرالية البيومهنية لقطاع الدواجن هذا الارتفاع المسجل مؤخرا في أثمنة الدجاج إلى زيادة تكلفة الانتاج بفعل ارتفاع الأعلاف بالسوق العالمية، حتى الأزمة الروسية الأوكرانية ساهمت في ارتفاع أسعار المواد الأولية التي تدخل في تركيبة أعلاف الدواجن بالسوق الدولية بحيث ارتفعت من 12دوهم لتصل إلى 16 درهم مبرزا أن المغرب يستورد حوالي %90 من المواد الأولية التي تدخل في العلف.
أثرت الجائحة بدورها على مربي الدواجن الذين اضطروا إلى بيع منتوجهم من الدواجن والبيض خلال هذه المرحلة بسعر أقل من تكلفة الإنتاج مما فرض على الكثير منهم إعلان الإفلاس مما نتج عن انخفاض كبير على مستوى الإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى