اخبار جهوية

طنجة: سؤال عضوي مجلس الجماعة عن الاشتراكي الموحد للرئيس لتحسين النقل العمومي

الموضوع: سؤال كتابي حول الاجراءات التي تنوون اتخاذها لتحسين أسطول حافلات النقل العمومي، ومعالجة آفة “القنـابل المتنقلة”

 حيث إن الحق في الحياة الى جانب الحق في الصحة، من بين أسمى الحقوق ضمن المنظومة الكونية لحقوق الانسان، وهو ما عبرت عنه الأمة من خلال دستور 2011.

وحيث إنه، تابعنا -وتابعتم أيضاً- حادثة احتراق احدى حافلات النقل العمومي التابعة لشركة “ألزا” المفوض لها تدبير قطاع النقل العمومي (الحافلات).

وحيث تكرر بتاريخه 11 أكتوبر من جديد، حادث آخر بانبعاث كثيف لدخان احدى حافلات هذه الشركة، ما استدعى حضور عناصر الوقاية المدنية والسلطات المحلية، ليتبين مدى اهتراء الحالة الميكانيكية لهذه الحافلة.

السيد الرئيس المحترم، ان حادث تفحُم احدى حافلات النقل العمومي، وتضرُر أخرى اليوم 11 أكتوبر، اضافة الى الحالة المهترئة لمعظم هذه الحافلات يقتضي تدخلكم المستعجل لمعالجة هذه الآفة في أقرب وقت ممكن، وذلك حفاظاً على حياة وسلامة وصحة المواطنات والمواطنين.

يشار الى أن المجلس الأعلى للحسابات في تقريره لسنتي 2016/2017 قد كشف عن الخروقات الفظيعة لهذه الشركة، وبعدم التزامها بتجديد الأسطول رغم تعدد المساعدات المالية التي تقدمها الجماعات الترابية لهذه الأخيرة، يضاف الى ذلك خروقات الشركة بتضخيم فواتير الاصلاح، وتهربها من دفع المبالغ المستحقة للجهات المفوضة (كل ذلك سنداً لنفس التقرير).

من أجل ذلك، نسائلكم السيد الرئيس حول الاجراءات التي تعتزمون القيام بها لتدارك ومعالجة هذه الآفة، وللسهر على التفعيل السليم لدفاتر تحملات هذا القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى