اخبار جهوية

رفاق نبيلة منيب يرسمون صورة قاتمة للشأن المحلي بخنيفرة

أحمد رباص

عقد رفاق نبيلة منيب بخنيفرة يوم 2023/06/19 اجتماعا موسعا بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل خصص للتداول في قضايا تدبير الشأن المحلي عامة و تدبير شؤون الجماعة الحضرية بخنيفرة خاصة، و بعد نقاش معمق ومستفيض سجلوا، في بيان توصلت جريدة “تنوير.م” بنسخة منه، انعدام الشخصية المؤسساتية للجماعة كما يحددها الدستور والقوانين المنظمة للعمل الجماعي و الهيآت المنتخبة، حيث أصبح المجلس امتثاليا لا قرار له سوى المصادقة على ما يملى عليه أو يقدم من سلطات الوصاية في تناف مع روح الديموقراطية التمثيلية و مصالح ساكنة المدينة .
واكثر من ذلك، وقفوا على سيادة التعتيم وتعويم المعلومات والقرارات ضدا على نصوص الدستور المغربي والقوانين التي تكفل الحق في الحصول على المعلومة.
كما لمس أعضاء المكتب المحلي لحزب الشمعة أن عدة مشاريع تم تفعيلها دون مناقشة مسبقة كما هو الحال بالنسبة لمشروع المحطة الطرقية الجديدة التي صادق المجلس الجماعي على اتفاقية الشراكة المتعلقة بها خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة يوم 8 يونيو 2023 دون نقاش أو دراسة لملاءمتها مع التطور العمراني للمدينة، ودون أن تكون أولوية، و دونما توضيحات لسبب اقتناء الوعاء العقاري خارج المدار الحضري ضربا بالحائط لمصالح المرتفقين، و بدون ربطه بتهيئة المجال وتوفير البنية التحتية والتجهيزات المرافقة؛ الشيء الذي يطرح أكثر من علامة استفهام.
ولاحظ رفاق منيب بخنيفرة استمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لساكنة المدينة في ظل التراجع المهول الذي شهدته وتشهده الخدمات الأساسية على المستوى الصحي، والعائد أساسا إلى غياب التجهيزات وقلة الأطر الصحية. وفقات أعينهم ظاهرة ارتفاع فواتير الماء والكهرباء، ناهيك عن سوء جودة المياه، فضلا عن مشاكل النقل الحضري ومظاهر احتلال الملك العام.
ولم يفوت مناضلو الاشتراكي الموحد بخنيفرة الفرصة دون أن يناقشوا تفشي البطالة وغياب المشاريع التنموية المهيكلة الجالبة للاستثمار و فرص الشغل و غياب مركز جامعي ومؤسسات التكوين العالي …
بناء على ما سبق، و استنادا على مرجعية الحزب الإشتراكي الموحد بخنيفرة، و هويته اليسارية يعلن اعضاء المكتب المحلي أصالة عن أنفسهم ونيابة عن كل المناضلين بالمدينة والإقليم للرأي العام المحلي و الوطني تثمينهم لموقف الانسحاب الذي سجلته الرفيقة حسناء العسراوي مستشارة الحزب الوحيدة بالجماعة الحضرية لخنيفرة، خلال دورة المجلس الاستثنائية الملتئمة يوم 8 يونيو 2023 كتعبير منها على عبثية التدبير الجماعي و الارتهان التام لسلطة الوصاية و طريق تنزيل مشروع المحطة الطرقية الجديدة .
وبناء على نفس الاعتبارات المعبر عنها أعلاه، يحذر مناضلو حزب الشمعة بخنيفرة من مغبة التداعيات الخطيرة والانعكاسات السلبية المترتبة عن تخبطات المجلس الجماعي و تأثيراتها على أوضاع ساكنة المدينة في ظل انسياق أركان المجلس لتحقيق مصالحهم الشخصية والسياسية والانصياع التام لسلطة الوصاية.
كما يجددون التأكيد لساكنة المدينة على التزام الحزب بتعاقداته الانتخابية اتجاه ساكنة مدينة خنيفرة وانحيازه التام لمطالبهم وانتظاراتهم ترافعا ونضالا انسجاما مع خطه السياسي وقيمه ومبادئه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى