أنشطة ملكية

الملك محمد السادس يزور الإمارات يوم غد الاثنين

يقوم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، غدا الاثنين، بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، تلبية لدعوة من رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حسبما أفاد به بلاغ للديوان الملكي.
تتزامن الزيارة المولوية مع استضافة الإمارات لقمة الأمم المتحدة للمناخ COP28 في دبي. خلال القمة، وجه الملك محمد السادس رسالة يدعو فيها إلى “نقلة نوعية” في مفاوضات المناخ العالمية، ويحث القادة على التخلي عن “أنصاف التدابير” وتبني ميثاق جريء للعمل.
وشددت كلمة الملك، التي قرئت خلال المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في دبي، على الضرورة الملحة لمعالجة التحديات المتصاعدة لتغير المناخ.
وقال فيها: “إن استنتاجات التقييم العالمي الأول لاتفاق باريس تشهد على الزخم العالمي حول قضية المناخ”. “ومع ذلك، تظل جهود التكيف مجزأة ومتزايدة وموزعة بشكل غير متساو عبر المناطق، ولا سيما تلك الأكثر عرضة للآثار المدمرة لتغير المناخ.”
وشدد العاهل المغربي على أن “أنصاف التدابير لا يمكن أن تكون إجراءات جريئة”.
وأضاف: “وكذلك الرؤية الجزئية لا تؤدي إلا إلى تفاقم المخاطر وزيادة الأضرار وزيادة الخسائر المادية والطبيعية والبشرية”.
من أجل إعطاء المزيد من الزخم لجهود التخفيف من آثار تغير المناخ، اقترح الملك التحول الفوري بعيدا عن “الخطوات الصغيرة” ودعا إلى اعتماد ميثاق عمل “أكثر جرأة”.
وجدد الملك محمد السادس في خطابه التزام المغرب بمبادرات مناخية “ملموسة”.
وأوضح أن “طموحنا يتجلى في إجراءات قطاعية ملموسة ودقيقة”، مضيفًا أنه “يتم التعبير عنه من خلال خطط عمل مفصلة وقابلة للتحقق للتكيف والتخفيف وإزالة الكربون”.
وفي معرض تناوله للتوزيع غير العادل لتمويل المناخ، أشار إلى أن أفريقيا تتأثر بشكل غير متناسب بتغير المناخ. وأشار إلى أنه “في نظام عالمي لا يزال غير عادل، تلقت أفريقيا 30 مليار دولار من تدفقات تمويل المناخ السنوية في عام 2020، وهو ما يمثل أقل من 12٪ من احتياجاتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى