ثقافة و فن

الإفتتاح الرسمي لمهرجان أنديفيلم في نسخته السادسة عشرة:

بالتركيز على تيمة “الإعاقة في السينما الوثائقية” وتحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، رفع الستار يوم الأحد 3 دجنبر 2023، المتزامن مع اليوم العالمي للإعاقة، على الدورة 16 لمهرجان أنديفيلم بتيمة.

وقد تميز حفل الافتتاح الرسمي بحضور فعال لمجموعة من المسؤولين المحليين والدوليين من بينهم السيد أرماندو باروكو، سفير إيطاليا بالمغرب، والسيدة موريزيا أليسيو، نائبة العمدة والمستشارة الثقافية والاجتماعية لبلدية توري بيليس، والسيدة حنان فزين، ممثلة مؤسسة دروسوس…

وفي إطار ثقافة الاعتراف التي تتبناها جمعية أنديفيلم، شهد هذا الحفل تكريم المخرج عز العرب العلوي لمحرزي على مشواره الفني وخاصة فيلموغرافيته الغنية في مجال الفيلم الوثائقي. وقد ألقى في حقه شهادة جامعة مانعة السينفيلي والأستاذ محمد الخيتر. كما أعلن عن جائزة قيس للشباب والادماج، لأول مرة، وكانت من نصيب مريام ليونفورتي، نائبة رئيس الجمعية الإيطالية سينما وإدماج ومشاركة (CIP) وشهد الحفل أيضا توقيع اتفاقية- إطار بين جمعية أنديفيلم والجمعية الإيطالية المذكورة تهدف إلى المساهمة بشكل متواضع في الورش الكبير لإعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز وترنو إلى تشجيع المشي الجبلي الدامج والسينفيليا الدامجة والسياحة الجبلية من أجل توبقال صامد و دامج وتشاركي.

شمل برنامج حفل الإفتتاح أيضا تقديم تشكيلة لجنة تحكيم المسابقة الدولية ومسابقة الشباب، برئاسة الناقد السينمائي عبد الكريم واكريم وإلى جانبه الممثلة نادية نيازي والخبير والناشط في مجال حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة الأستاذ إدير أوغندي، وعرض الحصة الأولى من أفلام المسابقة الدولية متبوعة بعرض الأفلام السبعة المشاركة في مسابقة الشباب مع فتح نقاش حولها.

نشير في الأخير إلى أن الأنشطة القبلية والموازية للمهرجان قد انطلقت بورشة تكوينية في تقنيات إنتاج الفيلم الوثائقي لفائدة 16 شابا بتأطير من المخرج رشيد قاسمي، أحد صناع الأفلام الوثائقية بالمغرب، حيث أشرف هذا الأخير، يوم السبت 2 دجنبر 2023، على ورشة عمل حول التصوير الاحترافي لنشاط المشي الجبلي الدامج بمنطقة السهول بمشاركة شباب مركز صاحب السمو الملكي مولاي رشيد، الذي تسيره الجمعية المغربية لدعم ومساندة الأشخاص ذوي الثلت الصبغي، وشباب الخدمات الاجتماعية النهارية في بلدية توري بيليس الإيطالية. ومن المتوقع أن يتم إنتاج فيلم وثائقي حول هذا الموضوع كأحد مخرجات هذا النشاط قبل اختتام المهرجان.

 

من الرباط: أحمد سيجلماسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى