اقتصاد

الأونسا يبدد الإشاعة عن الرمان المغربي

 استجاب المكتب المغربي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (الأونسا) لتقارير واسعة النطاق تحيط باكتشاف عثة الترميز الكاذبة، المعروفة أيضا باسم Thaumatotibia leucotreta، في شحنة من الرمان المصدرة من المغرب إلى فالنسيا بإسبانيا.
وبحسب المعلومات التي حصل عليها موقع SNRTnews، بدد الأونسا هذه المخاوف، قائلا إن
مفتشيه أجروا تحقيقات شاملة في وحدات الإنتاج والشحن ذات الصلة. وأكدت التحاليل المخبرية الرسمية عدم وجود الآفة على الرمان المغربي.
في حين كشفت التحاليل عن وجود يرقات نوع آخر من الدودة يعرف باسم “حفار أوراق الحمضيات”، أكد المكتب أن هذه الحشرة شائعة ومنتشرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك دول جنوب أوروبا وشمال أفريقيا.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، أبلغت المفوضية الأوروبية عن الاعتراض الأولي لعثة الترميز الكاذبة في شحنة من الرمان من المغرب.
رداً على ذلك، أعربت جمعية مزارعي بلنسية الأسبانية (AVA-ASAJA) عن “قلقها البالغ إزاء المخاطر الجسيمة التي تهدد الصحة النباتية”، ودعت الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تحقيق فوري في الموقع لتقييم المدى الحقيقي لهذا التهديد.
وأكد المكتب أن هذه العثة تصنف كآفة حجرية بالمغرب والاتحاد الأوروبي. وأكد المكتب مجددا أن السلطات المغربية كانت قد أعلنت للمفوضية الأوروبية خلو البلاد من هذه الحشرة، وفقا للقوانين المعمول بها.
وبالإشارة إلى بيانات المنظمة الأوروبية والمتوسطية لوقاية النباتات، أوضح المكتب أن العثة موجودة حصريا في بعض بلدان جنوب الصحراء الكبرى.
كما أوضح المكتب أن المغرب يواصل تصدير كميات كبيرة من الرمان إلى العديد من البلدان، حيث بلغت حوالي 975 طنا بحلول 15 ديسمبر.
وأشار إلى أنه لم ترد أي تقارير من السلطات الصحية في هذه الدول بشأن وجود هذه الآفة في الرمان المغربي.
تشكل عثة الترميز الكاذبة تهديدا كبيرا لمختلف المحاصيل وأنواع الأشجار. ويمتد تأثيرها إلى المنتجات الزراعية بما في ذلك الفواكه ذات النواة، والتفاح، والأفوكادو، والعنب، والزيتون، والرمان، والفلفل، والطماطم، والباذنجان، والورد، والبلوط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى