ثقافة و فن

افتتاح 7 قاعات سينمائية بالمراكز الثقافية بجهة الدار البيضاء-سطات بطاقة استيعابية تبلغ 2749 مقعدا

متابعة -الحنبلي عزيز

في اطار الشطر الأول من مشروع افتتاح 150 قاعة سينمائية عبر أنحاء المملكة والذي يتضمن افتتاح ثلث هذه القاعات بمختلف جهات المملكة الاثني عشرو التي جرى التدشين لهذا المشروع بدار الثقافة بمدينة تامسنا بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل بالحكومة المغربية السيد المهدي بنسعيد و شخصيات فنية وثقافية وسينمائية وطنية، المشروع يهدف إلى تقوية الصناعة الثقافية والسينمائية بالمملكة عبر توفير البنية التحتية اللازمة لكل الفاعلين في هذا المجال من أجل عرض وترويج أعمالهم على المستوى الوطني وخلق دينامية ثقافية .   

  كما ان المبادرة تستهدف على الخصوص المدن الصغرى والمتوسطة و تكرس “الحقوق الثقافية” للمغاربة من خلال دمقرطة ولوج القاعات السينمائية، خاصة لفائدة الشباب كما اكد على ذالك السيد بنسعيد، في تصريح للصحافة على هامش الحفل الذي احتضنه المركز الثقافي لتامسنا.

كما تتوخى أيضا إرساء “منظومة جديدة للمنتجين والمخرجين المغاربة” حتى يتمكنوا من عرض ابداعاتهم للمواطنين في مدن مثل ورززات ودبدو والريصاني وتامسنا، والتي ستتوفر (بفضل المشروع) على قاعات سينمائية.

جهة الدار البيضاء- سطات شهدت مؤخرا افتتاح سبع قاعات سينمائية جديدة بأقاليم مختلفة، وذلك في إطار مشروع افتتاح 150 قاعة سينما على الصعيد الوطني، الذي أطلقته وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وهي قاعة سينما المركز الثقافي الفردوس بالحي الحسني الدار البيضاء، بطاقة استيعابية تبلغ 120 مقعدا، وسينما المركز الثقافي بوسكورة (200 مقعدا)، وسينما المركز الثقافي عين حرودة (562 مقعدا)، وسينما المركز الثقافي بن احمد (465 مقعدا).

و يتعلق الأمر أيضا، تضيف المسؤولة، بسينما المركز الثقافي بنسليمان (435 مقعدا)، وسينما المركز الثقافي سطات (500 مقعدا)، بالإضافة إلى سينما مسرح عفيفي بالجديدة (467 مقعدا).

و تعمل  هذه القاعات السينمائية على برمجة فيلمين مغربيين، بالإضافة إلى فيلم خاص بالأطفال من أجل تشجيع الأطفال على الولوج إلى السينما. وبالنسبة لثمن التذاكر،تم تحديد تذكرة الولوج بالنسبة للأطفال في 5 دراهم، والشباب 10 دراهم، والكبار بين 15 و 20 درهما. من أجل دمقرطة الولوج إلى السينما بالنسبة لجميع فئات المجتمع. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى