ثقافة و فن

ملتقى فاس الأول للرؤية المسرحية: دورة هشام الغفولي.

         تعلن جمعية الإضاءة للثقافة والفنون بفاس أنها ستنظم الدورة الأولى لملتقى فاس للرؤية المسرية بشراكة مع شركة “ستيلو برود”، وذلك من 30 مارس إلى فاتح أبريل 2024 بالمركز الثقافي نجوم المدينة والمقهى الأدبي لاكوميدي.

يتضمن برنامج هذا الملتقى عرض ومناقشة مسرحيتين من إبداع الكاتب والمخرج هشام الغفولي هما: “حياة المامون” (يوم السبت 30 مارس في العاشرة ليلا بمركز نجوم المدينة) و”من زاوية أخرى” (يوم الأحد 31 مارس بنفس المركز والتوقيت) وجلسة نقدية حول التجربة المسرحية للكاتب والمخرج هشام الغفولي يشارك فيها المخرج والممثل حسن علوي مراني والباحث المسرحي الدكتور فهد الكغاط (يوم الإثنين فاتح أبريل في العاشرة ليلا بمقهى لاكوميدي).

ومعلوم أن هشام الغفولي ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي شاب مقيم حاليا بمسقط رأسه فاس. انفتح في السنوات الأخيرة على كتابة سيناريوهات وحوارات مجموعة من الأعمال التلفزيونية الدرامية والكوميدية بمفرده أو بالإشتراك مع آخرين.

من المسلسلات الناجحة التي شارك في كتابتها نذكر على سبيل المثال: “بنات العساس” من إخراج إدريس الروخ و”لمكتوب” (الجزء الثاني) من إخراج علاء أكعبون. ومن أعماله الكوميدية الجديدة المعروضة يوميا على قناة “الأولى” ضمن برامج رمضان الحالي سلسلة “آش هذا؟”، التي شارك في خلية كتابتها إلى جانب محمد كامة والمهدي شهاب، وهي من إخراج صفاء بركة. هذا بالإضافة إلى أعمال تلفزيونية سابقة أخرى من قبيل: “البهجة ثاني”، “الكوبيراتيف”، “كلنا مغاربة”، “زنقة السعادة”، “ديرو النية”، “عايشة”، “ولد العم” (الجزء الثاني)، “النجم” (فيلم)، “عيد ميلاد كريم” (فيلم)… ومسرحيات (تأليفا وإخراجا) من بينها: “الميكروفون”، “ذات مرة”، “حياة المامون”، “من زاوية أخرى”… أما الأعمال التلفزيونية التي ستعرض بعد رمضان فمنها على سبيل المثال فيلم “كازافورنيا” للمخرج الشاب إدريس صواب وسيتكوم “عائلتي” للمخرجة صفاء بركة…

يذكر أن ملتقى فاس للرؤية المسرحية هو عبارة عن تظاهرة فنية تهدف في كل دورة من دوراتها إلى تسليط الضوء على تجربة مسرحية لمبدع واحد، سواء في الإخراج أو التأليف، بغرض التركيز على رؤيته المسرحية والنبش في عوالمها ومميزاتها وفتح نقاش حولها، الأمر الذي  سيساهم في تطويرها ورسم معالم واضحة لطريق استمراريتها.

كما يهدف هذا الملتقى الجديد أيضا إلى تعزيز دور الفن المسرحي كوسيلة فعالة للتعبير عن القضايا الإجتماعية والثقافية وغيرها، وتشجيع الحوار الثقافي والتبادل الفني بين المبدعين والجمهور المهتم.

الحضور مجاني والدعوة عامة للجميع، ولمزيد من المعلومات يرجى الاتصال باللجنة المنظمة على الرقم الهاتفي التالي: 0672036116

من فاس: أحمد سيجلماسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى