أخبار وطنية

وزير التربية الوطنية والتعليم يترأس اجتماع لجنة تتبع تنزيل اتفاقية الشراكة بشأن دعم الصحة المدرسية.

ترأس السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يومه الإثنين 25 مارس 2024، بالمقر الرئيسي للوزارة، اجتماع لجنة القيادة الخاصة بتتبع تنزيل اتفاقية إطار للشراكة بشأن دعم الصحة المدرسية الموقعة خلال شهر يوليوز الماضي، وذلك بمعية كل من السيد خالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، والسيد مولاي حفيظ العلمي، رئيس مؤسسة سهام، والسيد نور الدين بوطيب، رئيس المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

يهدف برنامج الصحة المدرسية إلى تعزيز الأثر على التعلمات والحد من صعوبات التعلم المرتبطة بالمشاكل الصحية لفائدة أطفال التعليم الأولي وتلميذات وتلاميذ السنة الأولى ابتدائي، بهدف تمكينهم من تتبع مسارهم الدراسي في أحسن الظروف من خلال تظافر جهود مختلف الفاعلين المؤسساتيين والمجتمع المدني.

كما يرتكز برنامج دعم الصحة المدرسية على أربع محاور للتدخل ذات أثر مباشر على التعلمات، والمتمثلة في معالجة الاضطرابات المرتبطة بضعف البصر، وصعوبة السمع، وصحة الفم والأسنان، والتغذية، وذلك عبر الكشف المبكر والتكفل بالإضافة إلى التربية والتوعية الصحية.

وثمن السيد الوزير خلال هذا الاجتماع المجهودات المبذولة من طرف مؤسسة سهام والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي في تنزيل برنامج دعم الصحة المدرسية مؤكدا على أهمية هذا البرنامج الذي يتماشى مع السياق الراهن المتعلق بتسريع وتيرة تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، وضرورة تعميمه على المستوى الوطني، مع انخراط مزيد من الشركاء والنسيج الجمعوي.

وقد تم خلال هذا الاجتماع عرض ومناقشة نسبة تقدم الإنجاز الإيجابية التي عرفها البرنامج، حيث شملت المرحلة التجريبية، التي انطلقت خلال شهر ستنبر الماضي، 65.000 طفلة وطفلا، من خلال حملات طبية أشرف عليها أطباء مختصون، بكل من الجهتين التجريبيتين الدار البيضاء سطات وبني ملال خنيفرة.

كما تقرر توسيع البرنامج، ليشمل أربع جهات إضافية خلال الموسم الدراسي المقبل 2024/ 2025 في أفق تعميمه على باقي جهات المملكة برسم الدخول المدرسي 2025/2026.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى