اقتصاد

الحكومة تدعم أضاحي العيد المستوردة لتفادي ارتفاع الأسعار

كشفت مصادر مطلعة أن هناك قرار مشترك بين وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بخصوص إنشاء نظام لدعم واردات الأغنام خلال الفترة الممتدة من 15 مارس 2024 إلى 15 يونيو 2024.
وأضافت ذات المصادر أن عملية دعم مستوردي الأغنام الموجهة لعيد الأضحى ستتم وفق شروط السنة الماضية نفسها، والمتمثلة في الإعفاء من رسوم الاستيراد والضريبة على القيمة المضافة، فضلا عن تخصيص إعانات مالية بقيمة 500 درهم على كل رأس أضحية مستوردة لتسويقها بأسعار معقولة وذلك «بالنظر إلى الأسعار المرتفعة للأغنام في السوق الدولية»، حسب وثيقة صادرة عن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني الذي يتولى تدبير هذه العملية.
ويشار إلى أن الحكومة كانت قد وضعت العام الماضي برنامجا استثنائيا لتشجيع المستوردين على تموين السوق الداخلية، والحفاظ على أسعار الأضاحي خلال عيد الأضحى، لتقرر بعد ذلك تمديد هذا الدعم بعد العيد، والذي استمر لمدة 7 أشهر تقريبا لضمان استقرار أسعار اللحوم، قبل توقيفه بداية السنة الجارية.
وجدير بالذكر على أن أولى دفعات الأغنام القادمة من إسبانيا ستصل إلى مدينة الدار البيضاء في غضون عشرة أيام المقبلة، في انتظار وصول باقي الدفعات من كل من إسبانيا ورومانيا والبرتغال، لتموين السوق الداخلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى