الدار البيضاء: إغلاق مقشدة حاملة للعلامة “ب. لبن” التجارية المصرية

أحمد رباص
بعد ستة أيام من افتتاح أول نقطة بيع لها، تخضع العلامة التجارية للحلويات والآيس كريم المعتمدة على الحليب ومشتقاته للتوقف المؤقت عن النشاط. وقد دفعت أسباب مختلفة، إدارية وصحية، السلطات المحلية إلى اتخاذ هذا القرار.
لم يستمر الافتتاح الأول لسلسلة الآيس كريم والحلويات المصرية المثيرة للجدل، “ب. لبن”، طويلاً. وكانت نقطة بيعها، التي افتتحت في 23 يناير الماضي بمنطقة المعاريف بالدار البيضاء، قد تعرضت لقرار إغلاق مؤقت من قبل السلطات المحلية يوم 29 يناير الماضي؛ وذلك بعد أسبوع من النشاط الذي شهد اقتحام المستهلكين المغاربة للمتجر.
وبحسب مصادر قريبة من القضية، فإن الأمر يتعلق بـ “إيقاف مؤقت للنشاط إلى حين التزام العلامة التجارية بشروط التشغيل المنصوص عليها في تصريح التشغيل”. فما هي الدوافع؟
في اتصال مع أحد المواقع الإخبارية أكد المسؤولون أن “إغلاق (نقطة البيع) جاء بعد الازدحام الكبير والفوضى التي أحدثتها في المحال التجارية المجاورة”. لكن أسباب الإيقاف تعود، حسب مصادر مطلعة، إلى “عدم احترام عدد من الشروط المحددة في ترخيص التشغيل الذي تم منحه للعلامة التجارية”.
من بين المخالفات المسجلة، عدم مطابقة الأماكن المخصصة أساساً لبيع الآيس كريم والحلويات، وتصنيع الحلويات والأطباق الجاهزة.
تجدر الإشارة، وهذه مخالفة ثانية، إلى أن العلامة التجارية حصلت على الترخيص فقط لتصنيع وبيع الآيس كريم والحلويات.
هناك سبب آخر لإغلاق العلامة التجارية ويتمثل في استخدام منتجات الألبان والخضروات ذات المنشأ غير المعروف، والتي لا تسمح بأي إمكانية لتتبع المدخلات ولا تضمن جودة الحلويات والآيس كريم ب. لبن.
علاوة على ذلك، يُقال إن الشركة لم تقدم العديد من الوثائق الإدارية المطلوبة في تصريح التشغيل (السجلات الطبية للموظفين، شهادات التكيف الكهربائي، مكافحة الآفات والقوارض في المبنى) ولم تكن لديها المعدات اللازمة والمتكيفة مع نشاطها، وخاصة عدم توفر الماء الساخن ومعدات الحماية من الحرائق.
تم الاتصال بمسؤولي الشركة عدة مرات لتأكيد أو نفي هذه العيوب المختلفة، لكن لم يتسن الوصول إليهم.
العلامة التجارية المصرية التي تم إطلاقها عام 2021 في الإسكندرية على يد طبيب بيطري مصري تحول إلى العمل التجاري، افتتحت خلال ثلاث سنوات 120 نقطة بيع في عدة دول عربية، منها المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، قطر، عمان، الأردن، الكويت. . وفي المغرب، تخطط الشركة لافتتاح نقطة بيع ثانية في الدار البيضاء، بمنطقة بورغوني، في فبراير المقبل.
وقد حظيت العلامة التجارية باهتمام ملحوظ، وهو ما يتبين من الطوابير الطويلة أمام المتجر طوال أسبوع النشاط. إن هذا التدفق هو نتيجة لاستراتيجية التسويق الخاصة بالعلامة التجارية، والتي تعتمد على التواجد القوي على شبكات التواصل الاجتماعي، وتسليط الضوء على الصور الجذابة للحلويات الكريمية وغيرها من الآيس كريم المصنوعة من الحليب والبذور والفواكه، والتي تستهدف بشكل رئيسي المستهلكين الشباب.