افتتاح وشيك لمصنع تاتا فار لصناعة المركبات المدرعة بمدينة برشيد

متابعة: أحمد رباص
مصنع برشيد، الذي أنشأته شركة تاتا الهندية العملاقة والقوات المسلحة الملكية، على وشك الافتتاح. سيُجمّع المصنع مركبات مدرعة خفيفة في المرحلة الأولى، ومن المتوقع أن تتراوح نسبة الإنجاز بين 35% و50%.
سيتم افتتاح مصنع برشيد للمركبات المدرعة الخفيفة، الذي أنشأته الهند والقوات المسلحة الملكية، يوم غد الاثنين أو الثلاثاء 22 أو 23 سبتمبر 2025.
أعلنت مصادر رسمية هندية، نقلا عن عدة وسائل إعلام في ذلك البلد، عن زيارة لوزير الدفاع الهندي راجناث سينغ إلى المغرب في الفترة من 21 إلى 23 سبتمبر 2025. وتؤكد المصادر نفسها افتتاح مصنع برشيد خلال هذه الزيارة.
أُنشئ مصنع تاتا للأنظمة المتقدمة المغرب (TASM)، التابع لشركة تاتا للأنظمة المتقدمة المحدودة (TASL)، بالشراكة مع القوات المسلحة الملكية. في البداية، سيُجمّع المصنع مركبات مدرعة ثمانية الدفع للجيش المغربي. وتشمل المراحل اللاحقة التصنيع التدريجي والتصدير إلى دول في جميع أنحاء القارة الأفريقية.
تاسل هو أول مصنع للمعدات العسكرية في الخارج للهند.
نقلت وسائل إعلام هندية عن مسؤولين من وزارة الدفاع قولهم إن “هذه الزيارة تمثل مرحلة جديدة في مسار التعاون الهندي الإفريقي في مجال الدفاع، قبل قمة منتدى الهند أفريقيا المقرر عقدها في العام المقبل”.
وقال مسؤول هندي لصحيفة “لا رازون” الهندية إن المرحلة الأولى، التي تتعلق بالتجميع، ستوظف 100 مغربي، بما في ذلك التقنيين الذين تلقوا تدريبهم في الهند.
ونقلت الصحيفة الإسبانية عن دبلوماسي هندي تأكيده على “الأهمية الاستراتيجية للمشروع، الذي يجمع بين القضايا الصناعية والتجارية والأمنية”.
وأعلن المصدر نفسه عن توقيع وزير الدفاع الهندي اتفاقية تعاون مع عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، ولقاء مع رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة. وهذا ما دفعه للقول إن “العاصمتين ترغبان في تعزيز تحالف استراتيجي يشمل الدفاع والصناعة والتجارة”.
ستحل منصة WhAP محل العديد من مركبات FAR القديمة، مع توفير الخدمات اللوجستية المبسطة والقدرات المتزايدة.
تشمل الاتفاقية الأولية تصدير منصة تاتا البرمائية المدرعة ذات العجلات (WhAP) وتأسيس إنتاج محلي في المغرب. وقد كشفت القوات المسلحة المغربية عن نيتها تطوير عدة نسخ بناءً على منصة WhAP الأساسية.
وتنص الاتفاقية، التي تم الإعلان عنها في نهاية عام 2024، على قيام شركة Tata Advanced Systems Maroc (TASM) بتزويد القوات المسلحة الملكية بـ 150 وحدة WhAP 8×8، ومن المتوقع أن ينتج مصنع برشيد هذه المركبات محليا تحت إشراف شركة Tata Advanced Systems Maroc (TASM).
يهدف هذا التعاون، المُبرم مع منظمة البحث والتطوير الدفاعي الهندية (DRDO)، إلى تسليم أكثر من 400 وحدة بتكوينات متنوعة مع مرور الوقت، مع توقعات بارتفاع معدلات التكامل المحلي من 35% إلى 50%. ولا يقتصر هذا القرار على تعزيز قدرات المغرب المدرعة فحسب، بل يضعه أيضا كمركز محتمل لتصنيع الدفاع في أفريقيا، مع إمكانية تصديره إلى الأسواق المجاورة.
مركبة WhAP، التي يتراوح وزنها بين 20 و27 طنا حسب الطراز، هي منصة معيارية مصممة للتكيف. تكوينها الأساسي، المجهز بمدفع عيار 30 ملم، قادر على القيام بعمليات برمائية. مزودة بمحرك ديزل Cummins بقوة 600 حصانا، توفر WhAP قدرة تنقل استثنائية في مختلف التضاريس، معززة بحماية متقدمة ضد الأسلحة الصغيرة والعبوات الناسفة المرتجلة وأنظمة حماية نشطة اختيارية.
تسعى القوات المسلحة الملكية اليوم إلى توسيع نطاق استخدام نظام WHAP من خلال تطوير نسخ جديدة مصممة خصيصا لتلبية احتياجاتها العملياتية. ووفقا لمستشارنا العسكري عبد الحميد هريفي، “يسعى المغرب، باختياره نظام WHAP وإنتاجه المحلي، إلى توحيد وحداته المدرعة والميكانيكية قدر الإمكان”.
يأتي هذا الاختيار مصحوبا بـ ” تعديلات هيكلية” تم إجراؤها على المركبة، بالإضافة إلى الاختلافات الملائمة للاحتياجات التشغيلية المختلفة، والتي ستسمح “باستبدال عدد كبير من الوحدات بهيكل واحد – AMX10RC (مركبة استطلاع)، SK105 (دبابة خفيفة)، VAB (نقل القوات)، AML 60/90 (سيارة مدرعة خفيفة) و RATEL 60/90 (مركبة قتالية)”.
وأوضح أن هذه العملية “ستسهل الدعم اللوجستي للوحدات مع الإنتاج المحلي لقطع الغيار والدعم الكامل لمختلف مستويات عملية الصيانة والخدمة”.
من أهم مزايا نظام WhAP سهولة تركيبه. يقول عبد الحميد حريف، مُفصّلاً الإصدارات المُخطط لها: “منصة واحدة مُصممة حسب الطلب تُلبي احتياجات تشغيلية مُختلفة”.
ويُعدّ نظام WHAP عيار 12.7 مم أو 30 مم، المُستخدم لنقل القوات ودعم نيران المشاة، مثاليا للوحدات الميكانيكية. ويهدف هذا النظام بشكل رئيسي إلى “استبدال نظام VAB VTT”.
ويضيف قائلاً : ” يُقدم WhAP عيار 105/120 ملم، كدبابة خفيفة بعجلات أو مدمرة دبابات، أداءً يُضاهي أداء دبابة القتال الرئيسية بتكلفة صيانة أقل بكثير”. ويُعدّ هذا الإصدار “مثاليا للعمليات في الجنوب”، ويهدف إلى “استبدال دبابات SK105 وAML90 القديمة، بالإضافة إلى دبابات AMX10RC وM48 وM60″.
” ستحل قذائف الهاون WhAP محل قذائف VAB VTM وكذلك النماذج القديمة مثل M113 المجهزة بقذائف الهاون”، كما أوضح، في إشارة إلى “الدعم الناري الأساسي لوحدات المشاة”.
كما “سيتولى مركز القيادة WhAP المسؤولية عن إصدارات VAB وM577 المستخدمة كأجهزة كمبيوتر متقدمة أو محمولة.”
وأخيراً، ” سوف يثبت نظام الإخلاء الطبي WhAP نفسه باعتباره سيارة الإسعاف المثالية في السياقات عالية الكثافة، حيث سيحل محل الإصدارات الطبية من VAB وM113.”
من خلال هذا الإصلاح الشامل، يهدف المغرب إلى ما هو أكثر بكثير من مجرد الكفاءة التشغيلية. يعتقد مستشارنا أن “المغرب يُعِدّ واجهة جديدة، أكثر حداثة وتوحيدًا، والأهم من ذلك، أكثر كفاءة لوحداته الأرضية”. وخلص إلى أن هذا البرنامج “يُمثّل أيضا نموذجا لاستهداف أسواق التصدير، وخاصةً في أفريقيا”.