اخبار جهوية

سطات: تأجيل الملف الجنحي ” الجنس مقابل النقط” إلى جلسة 24/01/2022

قررت هيئة المحكمةالمنعقدة يوم الخميس 13/01/2022 بالغرفة الجنحية بابتدائية سطات تأجيل النظر في ملف ” الجنس مقابل النقط “والذي يتابع فيه 4 أساتذة بجامعة الحسن الأول بسطات كلية العلوم القانونية والإقتصادية إلى جلسة 24/01/2022. وحسب الأستاذ زهران ممثل الدفاع عن الضحايافإن هذا التأجيل يأتي لسببين :

    *استجابة لطلب هيئةدفاع  الطالبات ضحايا الإبتزاز والإستغلال الجنسي التي سجلت نيابتها في هذا الملف بتوكيل من الضحايا،أو من طرف جمعيات حقوقية نصبت نفسها طرفا مدنيا مؤازرا للضحايا.
       * إعادة استدعاء أحد المصرحين عبر وكيل الملك والذي تخلف عن الحضور لعدم توصله بالإستدعاء.
    تجدر الإشارة إلى أن هذا الملف يعرف متابعة ومؤازرة مكثفة من طرف جمعيات المجتمع المدني .
    الأستاذة عائشة الكلاع  عن الجمعية المغربية لحقوق الضحايا شددت على إصرار الجمعية على متابعة جميع أطوار هذا الملف مؤازرة للضحايا ،كما دعت إلى ضرورة تكثيف الجهود من أجل مناهضة وفضح كل مظاهر استغلال هشاشة ضحاياالإبتزاز و الإستغلال الجنسي في جميع المجالات.
                 رئيس الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام أشار إلى أن الشبكة تتابع ملف الفساد بجامعة الحسن الأول بسطات منذ 5 أو 6 سنوات،والذي تفاقم بسبب إيصاد الأبواب في وجه الضحايا وعدم أخذ شكاياتهن بعين الإعتبار. وقد سبق للشبكة أن دقت ناقوس الخطر ونبهت إلى مظاهر الفساد سواء تعلق بالإبتزاز والإستغلال الجنسي أو الدبلومات أو الولوج إلى الماسترات…وذلك عبر بيانات إنذارية واستنكارية أو اعتصامات وقد أسفر ذلك عن تقوية الضحايا الحلقة الأضعف وتحفيزهن على تفجير هذا الملف وتكسير الطابوهات إلى أن وصل اليوم أمام القضاء،وتمنى أن تكون المحاكمة عادلة سواء بالنسبة للمتهمين أو الضحايا.
                                  نجيب مزدادي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى