اخبار جهوية

خنيفرة: الدورة الخامسة للسباحة في المياه الباردة.

خنيفرة – نظمت أمس السبت ببحيرة أكلمام أزكزا الواقعة عند سفوح جبال الأطلس المتوسط ( على بعد 47 كلم من مدينة خنيفرة) ، النسخة الخامسة من مسابقة السباحة في المياه الباردة “Ice swiming Morocco”، التي تعتبر أول تظاهرة من نوعها في المغرب.

وعرفت هذه النسخة، التي نظمت بتعاون مع عمالة خنيفرة ومجموعة الجماعات الترابية الأطلس وجماعتي أكلمام أزكزا وخنيفرة والمجلس الإقليمي لخنيفرة والجامعة الملكية المغربية للسباحة، مشاركة 57 سباحا في المياه الباردة من مختلف مناطق المغرب، بالإضافة إلى سفير هنغاريا بالرباط، ميكلوس تروملر، الذي شارك في سباق 100 متر سباحة حرة.

للنذكير تعود السباحة بالماء البارد على الصحة النفسية بفوائد عديدة، إذ قد يؤدي تعريض الجسم للمياه الباردة لتنشيط الجهاز العصبي الودي (Sympathetic nervous system)، ورفع مستويات بعض النواقل العصبية، مثل: النورأدرنالين (Norepinephrine)، والإندورفينات.  للتخفيف  من حدة الاكتئاب و تحسين المزاج ومقاومة  التوتر والقلق.

يجب التنويه إلى أن جزءًا من التأثير المذكور أعلاه يرتبط بحركة الجسم أثناء السباحة، والتي قد يكون لها تأثير شبيه بتأثير التأمل، كما أن الشعور بالوخز الذي قد يصيبك حال دخولك للماء قد يحفز جسمك لإنتاج المزيد من الأندورفينات.(ويب طب )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى