اخبار جهوية

المؤتمر الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ببني ملال تحت شعار: ” الوفاء والاستمرارية “

انعقد المؤتمر الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ببني ملال تحت شعار:
” الوفاء والاستمرارية ” وذلك يومي السبت والأحد 19 و 20 مارس 2022، حيث تميزت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بتنظيم فعاليات الذكرى الأربعينية للفقيد المناضل الكبير محمد فاضل أحد مؤسسي مركزيتنا وأحد رموز الحركة النقابية التقدمية، إذ تم استعراض بعض محطات المسيرة الكفاحية والنضالية للفقيد التي طبعت بالعطاء والتضحية والاخلاص لنضالات الشعب المغربي الكادح من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
لتقف بعد ذلك أشغال المؤتمر بالدراسة والتحليل على الأوضاع العامة الاقتصادية والاجتماغية والسياسية دوليا ووطنيا ومحليا، التي سجل المؤتمر بصددها ما يأتي:

■ دوليا :
▪ تنامي هجوم النظام الرأسمالي العالمي المتوحش على مقدرات وثروات الشعوب، والتدخل في السياسات الداخلية للأوطان عبر فرض إملاءات وتوصيات لها عواقب وخيمة من طرف مؤسساته خاصة صندوق النقد الدولي.
▪ إذكاء الحروب والنزاعات الإثنية والعرقية لبسط الهيمنة ومحاصرة الدول والشعوب والحركات الثواقة للتحرر والاستقلال.

■ وطنيا :
▪ استمرار الدولة في نهج سياسات لا شعبية ولا ديمقراطية تساهم في ضرب الحقوق والتضييق على الحريات، والتي تتجلى في استمرار ظاهرة الاعتقال السياسي و قمع الاحتجاجات السلمية ومحاصرة القوى والحركات الجادة، إضافة لاستغلال ظروف الجائحة لممارسة المزيد من الفساد والاستبداد.
▪ التضييق على الحريات النقابية ومحاربة العمل النقابي عبر طرد العمال وتغييب الحوار الاجتماعي.
▪ المس بالقدرة الشرائية للجماهير الشعبية وعموم الكادحين عبر استفحال الغلاء، وضرب الخدمات الاجتماعية من صحة وتعليم وشغل، مما يجعل الخطاب الرسمي حول الدولة الاجتماعية مجرد شعارات للتضليل والاستهلاك.

■ إقليميا ومحليا:
▪ غياب مشاريع تنموية حقيقية محلية للنهوض بأوضاع ساكنة الإقليم – التي تعيش الفقر والتهميش – وقادرة على خلق فرص شغل لشباب المنطقة وتوفير الخدمات الضرورية خاصة الصحة والتعليم والبنيات التحتية للأحياء الشعبية، وخلق فضاءات سوسيو رياضية واجتماعية لأبناء إقليم بني ملال.
▪ استمرار التضييق على العمل النقابي بعدد من الوحدات الصناعية وعدم توفير شروط عمل ملائمة تحفظ كرامة وحقوق العامل.
▪ تغييب الحوار الاقليمي من قبل المسؤولين لفض النزاعات الشغلية والعمل على صيانة حقوق العمال و المستخدمين والأجراء خاصة بالقطاع الخاص.

إن المؤتمر الإقليمي لمركزيتنا الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بإقليم بني ملال وهو يستعرض هذه الأوضاع المتصلة بالطبقة العاملة، فإنه يعلن للرأي العام ما يأتي:

1- يهنئ كافة الكونفدراليات والكونفدراليين بجميع القطاعات بنجاح المؤتمر الإقليمي وبمستوى النقاش الجدي والمسؤول الذي ساد أشغاله.

2- يطالب باحترام الحريات والحقوق وفي مقدمتها الحق في الانتماء النقابي ويجدد مطلب نقابتنا بإطلاق كافة المعتقلين السياسيين وفي مقدمتهم معتقلي حراك الريف والصحافة و وقف محاكمة الأساتذة.

3- يدعو السلطات الإقليمية والساهرين على الشأن المحلي إلى سن مشاريع تنموية كفيلة بالنهوض بأوضاع الإقليم وتستجيب لتطلعات ساكنته في الصحة والتعليم والبنيات التحتية.

4- يدعو إلى تفعيل أدوار اللجن الإقليمية للحوار لإيجاد حلول واقعية لمشاكل القطاعات المطروحة، كما ينبه إلى غياب الزيارات التفقدية للوحدات الصناعية من طرف مندوبية التشغيل.

المؤتمر الإقليمي
بني ملال في: 20 مارس 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى