ثقافة و فن

برنامج غني لمهرجان “كاميرا كيدس” السادس بالرباط:

تحت شعار “السينما دعامة للتربية على القيم”، يحتضن مركز التفتح الجهوي للتربية والتكوين بالرباط، من 26 إلى 28 ماي الجاري، أنشطة الدورة السادسة للمهرجان الوطني السينمائي “كاميرا كيدس”. ومعلوم أن هذا المهرجان التربوي من تنظيم الجمعية المغربية لتنمية السمعي البصري والمسرح التربوي، في إطار الشراكة بينها وبين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، بدعم من المركز السينمائي المغربي والمعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري بالرباط واللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

تتوزع فقرات برنامج هذه الدورة الجديدة للمهرجان على الشكل التالي:

اليوم الأول: الخميس 26 ماي.

الساعة 19: النشيد الوطني، فقرة فنية، الإعلان الرسمي عن افتتاح الدورة، عرض شريط فيديو مدته 12 دقيقة يذكر بأهم لحظات الدورات السابقة (ذاكرة المهرجان)، كلمات الشركاء والمنظمين والمدعمين (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط/سلا/القنيطرة، الجمعية المنظمة، اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، المعهد المتخصص في السينما والسمعي البصري بالرباط)، تقديم تشكيلة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية (خولة بن عمر وسليمة بنمومن وفاطمة أكلاز)، تقديم مؤطري الورشات التكوينة، تقديم المتدخلين في الندوة الفكرية، تكريم فقيد السينما والتربية الفنان والإطار التربوي والجمعوي يوسف الخروفي، عرض فيلم الافتتاح “نور في الظلام” وهو روائي طويل من إخراج رئيسة لجنة التحكيم خولة بن عمر.

اليوم الثاني: الجمعة 27 ماي.

الساعة 10: انطلاق الورشات التكوينة الثلاث التالية:

1، إدارة الممثل، من تأطير الأستاذة بثينة مجاهد.

2، التحليل الفيلمي، من تأطير الأستاذ نجيب الأسد.

3، تقنيات التصوير، من تأطير أحد أطر المعهد المتخصص في السينما والسمعي البصري بالرباط.

يستفيذ من كل ورشة من هذه الورشات عشرون تلميذا وتلميذة.

الساعة 15: عروض الحصة الأولى من أفلام المسابقة الرسمية.

الساعة 17: انطلاق أشغال ندوة “السينما كآلية لترسيخ التعايش ونشر قيم التسامح لدى الناشئة”، تنشطها وتنسق بين المتدخلين فيها الأستاذة سميرة صاقل، ويشارك فيها بمداخلات الأستاذ الباحث مصطفى نجمي (دور الفن في النهوض بثقافة حقوق الإنسان) والسيناريست الفلسطيني محمود عبد الله خليل ماضي (الدرس السينمائي العربي وبناء قيم التسامح ونبذ العنف) والأكاديمي الباحث في الشؤون التربوية عبد الرحيم العيادي (ملامح حضور قيم التسامح والتعايش في المناهج الدراسية).

اليوم الثالث: 28 ماي.

الساعة 10: استمرارية أشغال الورشات التكوينية.

الساعة 15: عروض الحصة الثانية من أفلام المسابقة الرسمية.

الساعة 17: ماستر كلاس مع المخرج والسيناريست المغربي عبد الإله زيراط.

الساعة 19: حفل الإختتام، ويتضمن ما يلي: فقرة الشكر والعرفان، تلاوة تقرير لجنة التحكيم والإعلان عن الفائزين بجوائز مسابقة الأفلام التربوية القصيرة، إعادة عرض الفيلم الفائز بالجائزة الأولى.

تجدر الإشارة إلى أن أيام المهرجان يتخللها تنظيم معرض لملصقات الأفلام المشاركة في المسابقة وآخر لآلات التصوير السينمائي والفوتوغرافي. كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن تيمة “لنعش معا” هي التي تم اختيارها هذه السنة للمهرجان الذي هو بمثابة مشروع تربوي ثقافي لفائدة أطر وتلاميذ المؤسسات التعليمية.

أ.س. (عن اللجنة المنظمة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى