اخبار دولية

المغرب واسبانيا: تفعيل خارطة الطريق الثنائية:

أشاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة بأن المغرب وإسبانيا مرتاحتان بشكل كامل لتفعيل خارطة الطريق الثنائية التي تم اعتمادها في أبريل الماضي، خلال زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز للمغرب، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
نوه المغرب بعلاقاته الثنائية مع إسبانيا، حيث قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة بأن العلاقات الثنائية مع إسبانيا وطيدة وقوية في الفترة الأخيرة.
وأضاف الوزير أن هذا الاجتماع المنعقد على هامش المنتدى الإقليمي السابع للاتحاد من أجل المتوسط، شكل أيضا مناسبة للوقوف عند مظاهر التقدم المحرزة في تفعيل خارطة الطريق هاته وبحث السبل الكفيلة بتسريع تنفيذها. كما قال أيضا إننا في مرحلة جديدة من علاقتنا ونحن سعداء بمواصلة العمل في مجمل القطاعات: التعاون الاقتصادي، الحوار السياسي، مكافحة الهجرة غير الشرعية، الإرهاب، الأمن الإقليمي، فضلا عن سبل تطوير البعد الثقافي والتعاون الأمني.
أوضح السيد بوريطة بأن الاجتماع رفيع المستوى القادم سوف يتيح فرصة للإقرار بأننا قمنا بتنزيل مجموع عناصر خارطة الطريق هاته، وأيضا للاتفاق حول عناصر جديدة أكثر طموحا في علاقتنا الثنائية.
كما أبرز الوزير بأن البلدان قدما نموذجا لتعاون مثمر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية. واعتبر أن هذا التعاون قدم الكثير ليس فقط لأمن المغرب وإسبانيا، بل لمجموع المنطقة، كما شدد على ضرورة تعزيز وتوسيع نطاق هذا النموذج.
قال السيد ناصر بوريطة في الأخير بأن هناك توافق حول أن ما يقوم به المغرب وإسبانيا بشكل تعاوني وبناء، كما أنه يشكل نموذجا يحتذى به على الصعيد العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى