ثقافة و فن

النادي السينمائي لسيدي عثمان يعرف بجديد سلسلته “وجوه من المغرب السينمائي”:

يواصل النادي السينمائي لسيدي عثمان بالدار البيضاء، إصدار أجزاء جديدة من سلسلة “وجوه من المغرب السينمائي” للناقد والمؤرخ السينمائي الأستاذ أحمد سيجلماسي. وهكذا سيتم، في إطار أنشطة الدورة التاسعة لمهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية، يوم الجمعة 24 نونبر الجاري بالمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن (ENSAM) ابتداء من العاشرة صباحا، تقديم وتوقيع الجزئين الرابع والخامس من هذه السلسلة التوثيقية بحضور مؤلفها ومشاركة الناقد والصحافي الأستاذ شفيق الزوغاري.

تجدر الإشارة إلى أن الجزء الرابع، الصادر في يوليوز 2023، من سلسلة “وجوه من المغرب السينمائي” يعرف بخمسة عشر (15) وجها سينمائيا: أحمد بوعناني، أحمد الصعري، يزة جينيني، سهيل بنبركة، عائشة ماهماه، مليكة العماري، محمد رزين، نور الدين كونجار، نور الدين الصايل، إسماعيل أبو القناطر، فريدة بورقية، فريدة بن اليازيد، محمد بن براهيم، سعد الله عزيز وخديجة أسد. في حين خصص الجزء الخامس من السلسلة (أوائل خلف الكاميرا)، الصادر في غشت 2023، للتعريف بالمغاربة الأوائل وعددهم 12 الذين وقفوا لأول مرة خلف كاميرا السينما، قبل سنة 1960، وصوروا أو أخرجوا أفلاما سينمائية، وهم تباعا: السلطان مولاي عبد العزيز، محمد عصفور، عبد الكبير الفاسي، أحمد المسناوي، أحمد بلهاشمي، فاطمة نوري (زوجة محمد عصفور)، إبراهيم السايح، العربي بن شقرون، العربي بناني، محمد عفيفي، عبد العزيز الرمضاني، الطيب الصديقي.

يذكر أن الدورة التاسعة لمهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية، التي تحمل إسم المبدع الكبير حميد الزوغي، ستنظم من الأربعاء 22 إلى السبت 25 نونبر 2023 بالمركب الثقافي مولاي رشيد والمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالدار البيضاء، وذلك تحت شعار “السينما للجميع”.

إدارة المهرجان

أحمد سيجلماسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى