ثقافة و فن

افتتاح فعاليات المهرجان الوطني للمسرح بتطوان.

افتتحت مساء الجمعة 8 دجنبر الحالي بمدينة تطوان، فعاليات الدورة 23 للمهرجان الوطني للمسرح، بحضور وزير الشباب و الثقافة و التواصل محمد المهدي بنسعيد، وعامل على إقليم تطوان عبد الرزاق المنصوري، رئيس المجلس الإقليمي ابراهيم بنصبيح،
ونائبي رئيس جماعة تطوان ناصر الفقيه اللنجري وأنس اليملاحي ومنتخبين وفعاليات ثقافية ومسرحية وجمهور من محبي الفن المسرحي.
وزير الشباب و الثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد استهل كلمته بالمناسبة بوصف مدينة تطوان ب”الجميلة “وهي تحتضن سنويا، حدثا مسرحيا وطنيا وثقافيا يتميز بحضور ألمع نجوم أبي الفنون بالمغرب “.
مضيفا تأن المسرح الوطني، “يشهد تطورا ملحوظا، بفضل اجتهاد الفرق المسرحية الوطنية، وتفانيها في تقديم أجود الأعمال المسرحية، وتمثيل بلادنا دوليا في مختلف المحافل العالمية، يوازيه عمل وزارة الشباب والثقافة والتواصل في مجال النهوض بالمسرح”.
وأشار ذات المسؤول” أن المسرح، المغربي شكل على على الدوام جوهر عمل وزارة الشباب والثقافة والتواصل في مجال الفنون، باعتباره أبا للفنون، ومرآة للمجتمع، يعالج قضايا المغاربة وهمومهم من زوايا مختلفة. وما شهدناه مؤخرا من تألق كبير للمسرح المغربي يعكس العمل الجبار لبلادنا في مجال المسرح، فلقد كان لمبادرة المسرح يتحرك الصدى الإيجابي داخل الوسط المسرحي، في ظل ما عشناه في زمن الجائحة من توقف اضطراري وغياب الفرجة المسرحية”
اعتبر المتحدث عينه “أن المهرجان الوطني للمسرح تتويجا لسنة مسرحية وطنية بأعمال مسرحية من مختلف الأقاليم وجهات المملكة. فالمسرح المغربي حصد الكثير من الجوائز على الصعيد الدولي، فبوأ المسرح مكانة عالية، إنه جزء لا يتجزأ من الصناعات الثقافية والإبداعية والتي تشكل أسس استراتجية وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة”.
وشهد حفل الافتتاح تكريم كل من الفنانة جليلة التلمسي، والفنان محمد خي، و لفنان عبد الكريم الجبلي الذي، شكل مع المرحوم حسن الزيتوني ثنائيا فنيا متميزا في عالم الكوميديا .
و يعرف برنامج هذه الدورة التي تمتد إلى غاية 15 دجنبر الجاري تقديم عروض المسابقة الرسمية، وبعض العروض الأخرى ،فضلا عن تنظيم ندوات وورشات بيداغوجية في مجال الفن المسرحي.

نعيمة ايت إبراهيم
تطوان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى