أخبار وطنية

تحت شعار: ” من اجل ترسيخ قيم المواطنة الكاملة” الجمع العام الثالث لمركز بنسعيد أيت إيدر للدراسات و الأبحاث بالبيضاء .(+فيديوهات)

تحت شعار: ” من اجل ترسيخ قيم المواطنة الكاملة” عقد مركز بنسعيد أيت إيدر للدراسات و الأبحاث الجمع العام الثالث بدار المحامي بالبيضاء حضوريا  و عن بعد عن طريق الإنترنيت، في احترام للإجراءات الاحترازية بسبب وباء كورونا. صباح يوم الأحد 19دجنبر 2021 .

وافتتح الجمع العام الثالث، العضو المؤسس محمد بنسعيد بكلمة مقتضبة، ذكر فيها ببعض الأنشطة التي نظمها المركز، وركز على الخصوص على قضية الصحراء والحل المغاربي الذي ترافع فيه المركز والعمل على خلق أجواء الحوار والبحث عن حل مغاربي للنزاع حول الصحراء ، و  المساهمات الفكرية والثقافية .

بعد ذلك، تناول الكلمة أحمد السليماني، رئيس المركز حيث اكتفى بالترحيب بالحاضرات والحاضرين من عضوات وأعضاء المركز

ليعطي الكلمة للمؤرخ المصطفى بوعزيز الذي أدار أشغاله و الذي ركز على مشروع مخطط استراتیجي ، یتكون من أربعة مشاریع تحدد المحاور الأساسیة لعمل المركز وھي على الشكل التالي:

1.مشروع النزاع حول الصحراء ، ویھدف أساسا إلى خلق أجواء الحوار والبحث عن حل
مغاربي ممكن للقضیة.
2.مشروع حول مسألة الیساروإعادة البناء، اعتبارا لكون الاھتمام بالیسار المغربي من المحاور
والقضایا الأساسیة التي التزمت الوثائق التأسیسیة للمركز ووثائقھ التوجیھیة بالتركیز علیھا ؛
3.مشروع حول قضایا إصلاح المدرسة المغربیة، باعتبار ھذه القضیة أولویة أساسیة للتنمیة
الشاملة ، واعتبارا لكون العنایة بھا خیارا استراتیجیا ضمن اسراتیجیات للتغییر؛
4.مشروع برنامج التوثیق والرقمنة والنشر والتواصل.
ھذا بالإضافة إلى المحور الأساس المتعلق بالنشرالذي یتفرع إلى صنفین من المنشورات:
 نشر كتب ودراسات مختلفة تندرج في اھتمامات المركز،
 الاستمرار في إصدار مجلة ” الربیع”.

في السياق ذاته، أضاف عبداللطيف اليوسفي عضو المكتب، في كلمة ، حديثه عن المحور الرابع، والذي يهدف إلى استكمال المجهودات التي بذلت في توثيق ورقمنة ونشر الوثائق الهامة التي يتوفر عليها العضو المؤسس والمقاوم محمد بنسعيد آيت إيدر.

في السياق ذاته، أكد عبداللطيف اليوسفي عضو المكتب، في كلمته، أنه وبالرغم من تفشي وباء كورونا منذ شهر مارس 2020،فإن المركز، قام بإصدار مجموعة من المؤلفات إلى جانب مجلة “الربيع”، فضلا عن تنظيمه لندوات موضوعاتية، همت بالخصوص الفرص الضائعة في تاريخ المغرب الحديث، وتاريخ المقاومة في المغرب، أو في الفضاء المغاربي، وتطورات قضي الصحراء والتعبئة من أجل إيجاد حل للنزاع في الإطار المغاربي سواء بشكل منفرد، أو بمشاركة جهات ومؤسسات جامعية.

بعد  كلمة عبداللطيف اليوسفي لأهم محاور التقرير الأدبي، أعطيت الكلمة لعثمان المنصوري، الذي قدم العناوين الكبرى حول التدبير المالي لمركز محمد بنسعيد أيت إيدر .

وفي الأخير ، وبعد أن قدم المكتب المديري والمجلس الإداري استقالتهما بعد المناقشة من طرف الجمع العام، و المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي والتوصيتين التي تهم تعديلا في القانون الأساسي، وفقرتين تنضاف للأرضية التأسيسية، انتخب الجمع العام رئاسة تكونت من كل من الحقوقي مصطفى المانوزي والفاعل السياسي والحقوقي أحمد حبشي، حيث جرى التصويت على المجلس الذي بدوره انتخب مكتبا مديريا من 21 عضوة وعضو.

الحنبلي عزيز

تنوير البيضاء الأحد 19دجنبر 2021 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى