ثقافة و فن

مهرجان سيدي عثمان التاسع للسينما المغربية يكرم الفنان المقتدر والمخرج حميد الزوغي

افتتح مهرجان سيدي عثمان التاسع للسينما المغربية مساء الأربعاء بالمركب الثقافي مولاي رشيد بمدينة الدار البيضاء تحت شعار “السينما للجميع” المهرجان منظم من قبل النادي السينمائي لسيدي عثمان بتنسيق مع مقاطعة سيدي عثمان و ينعقد من 22 إلى 25 نونبر الجاري .

حفل الافتتاح تميز بمشاركة و تكريم الفنان فتاح النكادي  و باحتفاء مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالفنان المقتدر والمخرج حميد الزوغي الممثل والمخرج المغربي المخضرم من مواليد  الحي المحمدي بالبيضاء و الذي كان له  إسهام كبير في نشوء  ناس الغيوان وجيل جيلالة. من رواد المسرح والسينما  عاصر الطيب الصديقي، الروداني، لطيف لحلو، عبد الرحمن التازي .. و مجموعة من الفضاءات الثقافية . له اعمال فنية كثيرة في المسرح ودراما تلفزيونية نذكر : الجيلالي طرافولطة، ستة من ستين، تيار الغضب، حلوف كرموس، على عينك يا بن عدي.و أشرطة سينمائية طويلة وقصيرة: أربع وعشرون ساعة من حياة بحار شاب، خربوشة، بولنوار و الفيلم السينمائي الاخير مواسم العطش الذي عرض في الافتتاح .

وتتبارى في هذه الدورة 10 أفلام سينمائية قصيرة، وهي “ولد السبت” للمخرج عماد الزواغي و”احتفاء” للمخرج بلال طويل و”ذاكرة النسيان” و”طريق لحجر” للمخرج إدريس صواب إضافة إلى “تضحية” و”حبال المودة” للمخرجة وجدان خاليد و”الحالة” للمخرجة دلال العراقي و “قطع” للمخرج صلاح الجبالي و”على حافة البحر” للمخرج محمد الهوري و”الرسالة” للمخرج محمود آيت الحاج.

ألافلام العشرة السينمائية ال قصيرةتتبارى  من أجل الظفر بجوائز المهرجان الثلاث والمتمثلة في الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أحسن تشخيص.

أما لجنة تحكيم المهرجان التي ستقيم الأفلام المتبارية، فتتكون من المخرج حميد باسكيط (رئيسا)، فيما تتضمن في عضويتها كلا من الممثلة فتيحة وتيلي وأمينة الصيباري الكاتبة ونائبة رئيس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب والناقد السينمائي عبد الكريم واكريم والصحافي الفني أحمد ردسي.

البيضاء / الحنبلي عزيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى