اقتصاد

المغرب يواصل استيراد الأغنام الإسبانية لمواجهة غلاء الاسعار

تعرف واردات المغرب من الأغنام الإسبانية ارتفاعا كبيرا سنة 2024، والذي يرجع إلى رغبة الحكومة في التخفيف من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء التي تشهد إقبالا واسعا من طرف المواطنين خلال شهر رمضان. بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”.
وفي هذا الصدد، قال “خوسي هيرنانديز”، المسؤول عن مصلحة الصادرات بشركة “بوفيسا” الإسبانية، إن صفقة بيع الأغنام للمغرب مستمرة خلال أسبوعين إضافيين، وتسير بشكل “طبيعي”، وتشبه إلى حد كبير حملة عام 2023 بمناسبة عيد الأضحى، لكنها تبقى بعيدة عن التوقعات التي نطمح إلى تحقيقها مع المستوردين المغاربة.
وأكدت “إيفي”، أن شركة “بوفيسا”، وحدها، قادرة على نقل ما مجموعه 25 ألف رأس من الأغنام على متن كل باخرة متجهة لميناء طنجة المتوسط، مضيفة أنه في شهر فبراير، قامت هذه الشركة، التي يوجد مقرها في مورسيا، بتصدير 60 ألف رأس من الأغنام، ومن المتوقع أن ترسل شحنة أخرى من 50 ألف خروف خلال الأسبوعين المقبلين.
وسجلت الوكالة الإسبانية، أن وزن الخروف الذي يرغب المغرب في استيراده صار يتجاوز 40 كيلوغراما بعدما كان محددا في أقل من 35 كيلو السنة الماضية، وذلك لحاجة المواطنين الكبيرة للحوم خلال رمضان. مشيرة إلى أن سعر الخروف الإسباني قبل مغادرته الإسطبل يبلغ حوالي 4 أورو للكيلو، وهو ما يمثل “ثمنا لا مثيل له”، حسب المصدرين الإسبان.
واستقبلت موانئ المغرب عام 2023 شحنات من الأغنام الإسبانية التي يطلق عليها اسم “المارينوس”، إلى جانب أكباش قادمة من البرتغال ورومانيا، وذلك للمساهمة في استقرار الأسعار ودعم العرض من الذبائح المخصصة لعيد الأضحى.

اسمى .ج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى