اخبار جهوية

توقيع عقود نجاعة الأداء بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس

توقيع عقود نجاعة الأداء بين مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس والمديريات الإقليمية يوم الثلاثاء 23 أبريل 2024 ،يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف خارطة الطريق التعليمية 2022-2026. إن هذه الخطوة تعكس التزاماً جاداً بتعزيز الحكامة الجيدة في المؤسسات التعليمية، وترسيخ نموذج إداري يركز على تحقيق الأثر المرجو والنتائج الفعّالة لصالح التلاميذ و التلميذات.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود مستمرة من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس لتطوير منظومة تعليمية تعتمد على المبادئ الاستراتيجية وتحقيق التحول في الأداء التعليمي. ومن الملاحظ أن هذا النهج التعاقدي يسهم في تحسين الإدارة والتحكم وفتح المجال لتحقيق تحسن مستمر في العملية التعليمية.

يعتمد نهج العقود على تحديد أهداف محددة وملموسة وواضحة، تمثل التزامات كل فريق إداري، بما في ذلك المديريات الإقليمية والمؤسسات التعليمية، وتحديد مؤشرات الأداء لقياس تحقيق هذه الأهداف. بالإضافة إلى ذلك، يتم تحديد فترات زمنية محددة لتقييم الأداء ومراجعته بانتظام، مما يسهم في تعزيز الشفافية والمساءلة.

تأتي هذه الخطوة في سياق واسع النطاق لتحسين نوعية التعليم وتعزيز فعالية الإدارة التعليمية. فمن خلال ربط المسؤولية بالمحاسبة، يتم تعزيز ثقافة الأداء والمسؤولية في جميع المستويات التدبيرية بالمنظومة التربوية.

تعتبر العقود أداة فعّالة لتحسين أداء المؤسسات التعليمية وتعزيز التفاعل والتعاون بين مختلف الأطراف. إن تحديد الأهداف والمؤشرات بشكل واضح يساهم في توجيه الجهود نحو تحقيق الأثر المرجو، سواء كان ذلك في تحسين نتائج الامتحانات، مكافحة الهدر المدرسي، أو تعزيز التكوين المستمر للمعلمين.

بالنهاية، يعتبر توقيع عقود نجاعة الأداء خطوة إيجابية نحو تعزيز الحكامة الجيدة في التعليم، وتحقيق التحول الفعّال نحو نظام تعليمي أكثر كفاءة وجودة، يضع مصلحة التلاميذ و التلميذات في صلب اهتماماته الرئيسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى