رياضة

كأس الأمم الأفريقية 2021 : في مواجهة كوفيد.

 

بعد تأجيله لسنة كاملة بسبب COVID، و في حين أن ظهور متحور Omicron الجديد يهز الكوكب بأسره، فإن عالم الرياضة يتأثر بالطبع أيضًا بتزايد إنتشار الوباء، أكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) أن بطولة كأس الأمم الإفريقية المقبلة المقررة في الفترة من 9 يناير 2022 إلى 6 فبراير 2022 ستقام في الموعد المقرر “بالكاميرون”.

على الرغم من الشائعات الملحة حول التأجيل أو الإلغاء بسبب الحالية الوبائية المضطربة التي يعيشها العالم بأسره، أزال رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF)، “باتريس موتسيبي” الشكوك الأخيرة يوم الثلاثاء 30 ديسمبر من خلال ضمان أن المنافسة الرئيسية في القارة سوف تجرى في التاريخ المحدد، من 9 يناير إلى 6 فبراير 2022 في “الكاميرون”.
كما صرح “باتريس موتسيبي”: في 9 يناير سأحضر لمشاهدة المباراة الافتتاحية بين ‘الكاميرون’ و ‘بوركينا فاسو’. كما طمأن رئيس (CAF) الأندية الأوروبية وتعهد بالتطبيق الصارم للبروتوكول الصحي خلال المسابقة.

قبل أيام قليلة من بدء المسابقة، تأثرت إستعدادات و تشكيلات بعض المنتخبات المشاركة في العرس الافريقي بسبب الحالة الوبائية، نذكر أهمها:

– ساحل العاج؛
خيبة أمل الأفيال، يُحرم فريق ساحل العاج لكرة القدم من أول مباراة تحضيرية لكأس إفريقيا للأمم 2022 في جدة بالمملكة العربية السعودية. أُجبرت على الإلغاء بسبب حالات Covid-19 بين لاعبيها، جاء هذا الإعلان على موقع تويتر، يوم الاثنين 3 يناير من قبل خصمه من ‘جزر القمر’.
لذلك ستشارك ‘جزر القمر’ في أول بطولة أمم أفريقية لها بعد أن لعبت مباراة ودية واحدة ضد مالاوي يوم الجمعة 31 ديسمبر.

– غامبيا؛
أعلن الاتحاد الغامبي لكرة القدم (GFF) أن غامبيا ألغت يوم السبت 1 يناير مباراتيها التحضيريتين لكأس إفريقيا للأمم، التي كانت ضد ‘الجزائر’ المقرر إجراؤها في اليوم نفسه، والمباراة ضد ‘سوريا’، لا سيما بسبب حالات الإصابة بفيروس Covid-19، بسبب عدم توفر 16 لاعبا، يمثلون 57٪ من 28 لاعب تم استدعاؤهم، الغيابات الناجمة عن كوفيد والأمراض والإصابات وقيود السفر، وَردت في قائمة المدرب البلجيكي “توم سانتفييت” على فيسبوك، ٱثار هذا الموقف تساؤلات قبل 11 يومًا من أول مباراة نهائية لكأس إفريقيا للأمم في تاريخ ‘غامبيا’، والتي تأهلت للبطولة القارية لأول مرة، يجب أن يواجه البلد الواقع في غرب إفريقيا ‘موريتانيا’ في 12 يناير، بعد أربعة أيام مالي، و’تونس’ في 20 يناير لإنهاء دور المجموعات.

– نيجيريا؛
أعلن الاتحاد النيجيري لكرة القدم يوم الجمعة 31 ديسمبر، أن ‘نيجيريا’ ستضطر إلى الاستغناء عن مهاجم نابولي “فيكتور أوسيمين”، الإيجابي لـ Covid-19 والذي لم يتعافى بشكل كاف من كسور في الوجه، في كأس إفريقيا للأمم المقبلة في الكاميرون، وأضاف أنه في قائمة جديدة أرسلها الاتحاد النيجيري، هناك ثلاثة بدائل أخرى بما في ذلك “إيمانويل دينيس” جناح واتفورد، والذي لن يطلقه ناديه لأنه تلقى الدعوة بعد فوات الأوان.

-الكاميرون؛
أعلن مسؤول بالاتحاد الكاميروني لكرة القدم يوم الخميس 30 ديسمبر أن أربعة لاعبين من تشكيلة ‘الكاميرون’ أثبتت إصابتهم بـ Covid-19 وتم وضعهم في الحجر الصحي، قبل عشرة أيام من انطلاق بطولة كأس إفريقيا للأمم التي نُظمت في الكاميرون، وقال “سيرج جيفو” رئيس الاتصالات في منظمة الأسود التي لا تقهر: “سيستمر بيير كوندي مالونج وجان إيفالا كونغويب ومايكل نجاديو نجادجوي وكريستيان باسوجوج في الحجر الصحي بعيدًا عن المجموعة”، وأضاف أنهم “كانوا تحت المراقبة منذ اليوم السابق لشكوك قوية لدى وصولهم”.

– الجزائر؛
أعلن ”جمال بلماضي” مدرب المنتخب الجزائري حامل اللقب، الخميس 30 ديسمبر أن ثلاثة من لاعبيه أثبتت إصابتهم ب COVID-19 وهما المهاجم “يوسف بلعيلي” والمدافعان “محمد أمين توجي” و”حسين بن عيادة” وقال بلماضي في مؤتمر صحفي بالدوحة حيث يقيم المنتخب الجزائري معسكرا تدريبيا قبل التوجه إلى الكاميرون “إنهم بصحة جيدة وليس لديهم أعراض”.
و تمكن “يوسف بلعلي” الموجود بالفعل في الدوحة من استئناف التدريبات يوم الجمعة 31 ديسمبر، اللاعبان الإيجابيان الآخران موجودان في الجزائر ومن المقرر أن ينضموا إلى زملائهم في الفريق في الأيام المقبلة.

و أخيرا، الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) يصرح أن للأندية الحق بالاحتفاظ بلاعبيها حتى 3 يناير ضمنيًا، كما يشير الفيفا (FIFA) في رسالة موجهة إلى الرابطة الأوروبية للأندية (ECA) والبطولات والاتحادات الأوروبية ستمكن اللاعبون الدوليون المهتمون بكأس إفريقيا للأمم في الكاميرون، في الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير 2022، من اللعب مع أنديتهم حتى 3 يناير، أعلن ذلك الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم الأحد 26 ديسمبر، في حين أن التاريخ الرسمي للإفراج عن اللاعبين للاختيارات المشاركة في كأس إفريقيا للأمم كان في البداية 27 ديسمبر 2021.
وكتب الفيفا عن الأمر في رسالته أنه “تم اتخاذ هذا القرار بروح من حسن النية والتضامن مع الأندية المعنية بالنظر إلى حقيقة تأثرها بتصاعد قضايا كوفيد”.

عن وكالة الأنباء الفرنسية

متابعة تنوير /المهدي التازي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى