اخبار جهوية

تفعيل برنامج “رعاية” لمكافحة أثار موجة البرد والتساقطات الثلجية بجهة درعة تافيلالت

عبأت المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بدرعة تافيلالت كافة الموارد البشرية واللوجستية اللازمة لضمان حسن سير عملية “رعاية 2023-2024”.
وتأتي هذه العملية، الممتدة من 15 نونبر إلى 30 مارس، تنفيذا للتعليمات الملكية، واستجابة لحاجيات الساكنة في المناطق المتضررة من موجة البرد وضمان استمرارية الخدمات الصحية بهذه المناطق.
وأوضحت المديرية في بلاغ لها، أنه من أجل إنجاح هذه المبادرة على مستوى الأقاليم الخمسة لجهة درعة تافيلالت (الراشدية، ميدلت، ورزازات، تنغير، زاكورة)، قامت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بوضع مخطط يهدف إلى تقريب الخدمات الصحية من الساكنة المستهدفة، من خلال تعبئة أكثر من 500 إطار طبي وشبه طبي.
وأضاف المصدر ذاته أن هذا المخطط الجهوي، يستهدف أساسا، المناطق الجبلية بالأقاليم الخمس التي تشهد انخفاضا حادا في درجات الحرارة، فضلا عن برمجة 795 زيارة ميدانية للفرق الطبية المتنقلة، إلى جانب تنظيم 23 قافلة طبية متخصصة.
من ناحية أخرى، عبأت المديرية الجهوية 28 وحدة طبية متنقلة و68 سيارة إسعاف، بالإضافة إلى توفير المعدات الطبية الحيوية، خاصة أجهزة الموجات فوق الصوتية والمختبرات الطبية المتنقلة، ومعدات طب الأسنان وأجهزة قياس حدة البصر.
وفي السياق ذاته جرى، تعداد النساء الحوامل في المناطق النائية بهدف متابعة حملهن وإجلائهن، بالتنسيق مع السلطات المحلية، إلى أقسام الولادة لتمكينهن من الولادة في ظروف آمنة.
يشار إلى أن هذا المخطط الجهوي، الذي هو في طور التنفيذ حاليا بتنسيق مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والسلطات المحلية، وفعاليات المجتمع المدني، يعتزم التواصل وتحسيس الساكنة المستهدفة فضلا عن تعزيز مستوى اليقظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى